عنوان الفتوى : حكم الاحتجاج بالقراءات الشاذة في الأحكام

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل تصلح القراءات الشاذة لأن تستنبط منها الأحكام الشرعية؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد ذكر السبكي في جمع الجوامع أن الأصح في القراءات الشاذة أنها يحتج بها في الأحكام، كما يحتج بأحاديث الآحاد واشترط بعضهم في ذلك أن يرويها الرواة على أنها قرآن لا على أنها تفسير، قال السيوطي في الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع:

وأجمعوا أن الشواذ لم تبح   * قراءة بها ولكن الأصح

كخبر في الاحتجاج تجري   * وأنها التي وراء العشر

وقال ابن دقيق العيد في شرح العمدة: إن ما روي من القرآن بطرق الآحاد إذا لم يثبت كونه قرآناً فهل يتنزل منزلة الأخبار في العمل به، فيه خلاف بين الأصوليين.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
اختلاف المصاحف في رسم بعض الكلمات
حكم الحروف القرآنية المثبتة في بعض القراءات والمحذوفة من قراءات أخرى
حكم من يقرأ (كفوا) في سورة الإخلاص بإسكان الفاء
حول رواية حفص عن عاصم في الشاطبية
شروط القراء في قبول القراءات
سبب اختلاف الرواة عن القارئ الواحد في أوجه القراءة
شروط جواز الجمع بين القراءات بعضها ببعض
اختلاف المصاحف في رسم بعض الكلمات
حكم الحروف القرآنية المثبتة في بعض القراءات والمحذوفة من قراءات أخرى
حكم من يقرأ (كفوا) في سورة الإخلاص بإسكان الفاء
حول رواية حفص عن عاصم في الشاطبية
شروط القراء في قبول القراءات
سبب اختلاف الرواة عن القارئ الواحد في أوجه القراءة
شروط جواز الجمع بين القراءات بعضها ببعض