عنوان الفتوى: حكم المسح على الجورب الذي لا يثبت في الرِّجْل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

في بعض الأحيان بسبب الحركة ينزل الجورب بنفسه إلى الأسفل، ويسبب لي ذلك الانزعاج؛ فأسحبه إلى الأعلى.
فما حكم المسح عليه بعد ذلك؟ علما أنني لا أخلعه، بل أسحبه إلى الأعلى؟
وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالمسح على الجوربين مختلف فيه كما هو معلوم، وممن أجازه الحنابلة، واشترطوا للمسح على الجوربين الممسوح عليهما كالخفين أن يكون الخف والجورب يثبت بنفسه، ولا يسقط حال المشي.

قال البهوتي في شرح الإقناع: (وَ) مِنْ شَرْطِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفِّ أَيْضًا: أَنْ (يَثْبُتَ بِنَفْسِهِ) إذْ الرُّخْصَةُ وَرَدَتْ فِي الْخُفِّ الْمُعْتَادِ، وَمَا لَا يَثْبُتُ بِنَفْسِهِ لَيْسَ فِي مَعْنَاهُ، فَلَا يَصِحُّ الْمَسْحُ عَلَى مَا يَسْقُطُ لِفَوَاتِ شَرْطِهِ. انتهى.

وعلى هذا؛ فإن كان هذا الجورب يسقط حال المشي بحيث يبدو محل الفرض، فلا يصح المسح عليه أصلا، وإنما يمسح على الجورب المعتاد الذي يثبت في الرِّجْل بنفسه، ولا يسقط حال المشي؛ كما بينا.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
من لبس جوربًا على طهارة وفوقه خف، فهل يجوز خلع الجورب والمسح على الخف؟
المسح على النعلين
حكم المسح على الجوربين الرقيقين
حكم المسح على خف مصنوع من قطن ثقيل
صلاة من مسح على الجوربين ولم يلبسهما على طهارة
مسح على الحذاء بعد لبسه على طهارة ثم خلعه وصلى بدونه
صلاة الفرائض والفوائت بالمسح على الجوربين في وضوئها