عنوان الفتوى : ميقات الزكاة مبني على الأشهر القمرية لا السنة الميلادية
أدّخر أموالًا من راتبي كل شهر، وهي تزيد عن النصاب -بفضل الله-، وحسب تقديري وظني -ولست متأكدًا من ذلك- يكون قد حال الحول على النصاب بداية العام الجديد 2022، ولكنها اختلطت مع باقي الأموال، ولا أستطيع أن أحددها بالضبط، فكيف تكون زكاتها؟ علمًا أني لا أدّخر مبلغًا ثابتًا شهريًّا، ولا أعلم متى اكتمل نصاب مدّخراتي، ولكني قدرتها بداية العام الماضي.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإذا كنت لا تعلم على وجه اليقين متى حال الحول على نصابك؛ فلا مناص من التقدير والاجتهاد، وتعمل بما أدّاك إليه اجتهادك؛ فتخرج الزكاة في الموعد التي تظن أنه موعد حولان الحول.
والمبالغ التي يجمعها الشخص ويدّخرها في أوقات متفاوتة لكيفية زكاتها طريقتان، بيناهما في الفتوى: 49483.
هذا، واعلم أن حول الزكاة يحدد بالأشهر القمرية، لا بالتاريخ الميلادي؛ لقول الله تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ {البقرة:189}، قال الشوكاني في فتح القدير: لِأَجْلِ بَيَانِ الْمَوَاقِيتِ الَّتِي يُوَقِّتُ النَّاسُ عِبَادَاتِهِمْ، وَمُعَامَلَاتِهِمْ بِهَا، كَالصَّوْمِ، وَالْفِطْرِ، وَالْحَجِّ، وَمُدَّةِ الْحَمْلِ، وَالْعِدَّةِ، وَالْإِجَارَاتِ، وَالْأَيْمَانِ، وَغَيْرِ ذَلِكَ. اهـ.
وقال السعدي في تفسيره: ليعرف الناس بذلك مواقيت عباداتهم من الصيام، وأوقات الزكاة، والكفارات، وأوقات الحج. اهــ.
فميقات الزكاة مبني على الأشهر القمرية، لا السنة الميلادية، أو غيرها.
ولمزيد من الفائدة والتفصيل، انظر الفتاوى: 434767، 251842، 50696، 365506.
والله أعلم.