عنوان الفتوى : قبر النبي صلى الله عليه وسلم في حجرة مستقلة عن المسجد

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

يا شيخ الآن إذا كنا متفقين على أن القبر إذا دخل المسجد فالمسجد أولى، والقبر لا بد من هدمه وإزالته إلى مقابر المسلمين .. طيب يا شيخ الآن مسجد الرسول بني أولا ثم عبد الملك بن مروان سنة 84 أدخله .. فدخل القبر إلى المسجد قلنا هذا الحكم .. أنا لا يهمني أن القبر كان في حجرة خارج المسجد أم لا النهاية هي وصول القبر إلى داخل المسجد عن طريق هذا الرجل الذي هو له سابقة بدع مثل تقديم الخطبة على الصلاة في العيدين، وقد يكون ابتدع ذلك هو أيضا فما هو ردكم على هذا وأيضا ما حكم من يقول إن القبر في هذا المسجد بداخل المسجد هو ما نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو بدعة فلا بد من نبش القبر ووضعه في مقابر المسلمين وكل من في الحجرة.. وأيضا إذا كان هذا الحكم خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم فلم تلحقون الحكم بصاحبي الرسول صلى الله عليه وسلم وشكرا

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد رد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله على هذه الشبهة في كتابه القول المفيد على كتاب التوحيد، قال: إذا قال قائل نحن الآن واقعون في مشكلة بالنسبة لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فإنه في وسط المسجد، فما هو جوابه؟ قلنا: الجواب على ذلك من وجوه:

الوجه الأول: أن المسجد لم يبن على القبر؛ بل بني المسجد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.

الوجه الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد حتى يقال: إن هذا من دفن الصالحين في المسجد، بل دفن في بيته.

والوجه الثالث: أن إدخال بيوت النبي صلى الله عليه وسلم ومنها بيت عائشة مع المسجد ليس باتفاق من الصحابة، بل بعد أن انقرض أكثرهم، ولم يبق منهم إلا القليل، وذلك عام: 94هـ تقريباً، فليس مما أجازه الصحابة وأجمعوا عليه مع أن بعضهم خالف في ذلك، وممن خالف أيضاً سعيد بن المسيب من التابعين فلم يرض بهذا العمل.

الوجه الرابع: أن القبر ليس في المسجد حتى بعد إدخاله، لأنه في حجرة مستقلة عن المسجد، فليس المسجد مبنياً عليه، ولهذا جُعِل هذا المكان محفوظاً محوطاً بثلاثة جدران، وجعل الجدار في زاوية منحرفة عن القبلة أي مثلثاً، والركن في الزاوية الشمالية، بحيث لا يستقبله الإنسان إذا صلى لأنه منحرف.

فبهذا كله يزول الإشكال الذي يحتج به أهل القبور ويقولون هذا من عهد التابعين إلى اليوم، والمسلمون قد أقروه ولم ينكروه، فنقول: إن الإنكار قد وجد حتى في زمن التابعين، وليس محل إجماع، وعلى فرض أنه إجماع فقد تبين الفرق من الوجوه الأربعة التي ذكرناها. انتهى: 1/394.

فالقبر إذن ليس في المسجد كما تبين، بل في حجرة مستقلة عن المسجد، فلا يقال بأن هذه بدعة ولا بد من نبش القبر، والقول في قبور الصاحبين كالقول في قبره صلى الله عليه وسلم لأنها -أي القبور- في حجرة واحدة.

وفي الأخير ننبه السائل إلى أن عبد الملك لم يكن هو الذي أدخل الحجرات في المسجد، ولا هو الذي قدم خطبة العيد على الصلاة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
تشغيل المحاضرات الدينية في المسجد بواسطة آلة التسجيل
الصلاة في مسجد في رحبته قبور
هل يجوز للإمام عدم فتح المسجد في الصلوات التي لا يأتي فيها أحد؟
من تعظيم المساجد إبعاد القمامة عنها
حكم الصلاة فوق سطح دورة المياه
المفاضلة بين صلاة الجمعة في المسجد القريب والبعيد الذي فيه جنائز
الصلاة في المسجد المبني على أرض مغصوبة
تشغيل المحاضرات الدينية في المسجد بواسطة آلة التسجيل
الصلاة في مسجد في رحبته قبور
هل يجوز للإمام عدم فتح المسجد في الصلوات التي لا يأتي فيها أحد؟
من تعظيم المساجد إبعاد القمامة عنها
حكم الصلاة فوق سطح دورة المياه
المفاضلة بين صلاة الجمعة في المسجد القريب والبعيد الذي فيه جنائز
الصلاة في المسجد المبني على أرض مغصوبة