عنوان الفتوى: صحة إثبات الياء في كلمة (ربي)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم قول: (ربي اغفر لي) بدلا من: (ربِّ اغفر لي) بزيادة حرف الياء في كلمة "ربِّ" بين السجدتين؟
وهل ذلك يبطل الصلاة، علما بأني كنت أقولها بالصيغة الأولى جهلا، قبل أن أكتشف الصيغة الصحيحة.
أفيدوني.
جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فيستحب للمصلي أن يقول بين السجدتين: رب اغفر لي، رب اغفر لي. كما ورد عند النسائي وابن ماجه عن حذيفة -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين: "ربِّ اغفِرْ لي، ربِّ اغفِرْ لي".

وإثبات الياء في كلمة ربي، لا حرج فيه، ولا يؤثر في صحة الصلاة، لكنه خلاف المأثور، وخلاف المشهور من كلام العرب.

قال ابن مالك في الألفية:

وَاجْعَلْ مُنَادَىً صَحَّ إِنْ يُضَفْ لِيَا كَعَبْدِ عَبْدِي عَبْدَ عَبْدَا عَبْدِيَا

قال ابن عقيل في شرحه على ألفية ابن مالك: إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم، فإما أن يكون صحيحا أو معتلا. فإن كان صحيحا جاز فيه خمسة أوجه: أحدها: حذف الياء والاستغناء بالكسرة نحو يا عبدِ، وهذا هو الأكثر. الثاني: إثبات الياء ساكنة نحو يا عبدي، وهو دون الأول في الكثرة. انتهى باختصار.
فهذه خمس لغات فيه، وكلها صحيحة، وإن كان بعضها أشهر، وهو حذف الياء والاكتفاء بالكسرة.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
لا حرج في كتابة (ربي اغفر لي) هكذا بإثبات الياء في كلمة (رب)
هل يجب الإنكار على من كتب (إنشاء الله) موصولة؟
معنى كلمة: المحجَّب
معاني الكلمة في لغة العرب قد تطلق على عدة معاني
الياء في كلمة (رب) تحذف عند التقاء الساكنين
لا يصح دخول نون الوقاية على كلمة (كتابي)
أصل كلمة: الأَلُوَّةُ