عنوان الفتوى : الاقتراض بالربا لإعفاف النفس بالزواج

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

شخص جامعي يريد الزواج؛ ليعفّ نفسه من الوقوع في الزنى، ولا يملك المال، ولا وظيفة له، ولا يستطيع العمل في الأشغال الشاقة؛ بسبب مرض أصاب عموده الفقري، ولا يريد أن يتزوج من صدقات الناس، ويريد أخذ قرض ربوي؛ ليفتح به تجارة؛ للزواج ونفقاته؛ لأنه لم يجد من يقرضه القرض الحسن – لا من أقاربه، ولا من معارفه-، وهذا الشخص مؤمن أن الربا حرام، فهل يدخل تعامله بالربا في هذه الحالة في نطاق: الضرورة تبيح المحظورات؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فلا يجوز لهذا الشخص الاقتراض بالربا من أجل أن يتزوج؛ فالاقتراض بالربا من أكبر الكبائر، فلا يجوز إلا عند الضرورة، والزواج ليس من الضروريات؛ لأنّ تحصين الفرج ممكن بالصوم، وغيره، وراجع الفتوى: 299239، والفتوى: 276991.

ومن كان حريصًا على مرضاة الله، واجتناب سخطه، وكان متوكلًا على الله؛ فسوف يرزقه رزقًا طيبًا، وييسر له سبيل العفّة، ويكفيه ما أهمّه، قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ {الطلاق:2ـ3}.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الاقتراض بالربا من أجل الزواج
حكم من وقع في الربا خطأ دون قصد
الربا الاستهلاكي والربا الاستغلالي سواء في التحريم
كيفية التوبة من الاقتراض بالربا
مَنْ حَفِظَ حجةٌ على مَنْ لم يَحْفَظْ
معنى قول الله تعالى: وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم
لا يجوز أخذ زيادة على المبلغ المدفوع مقابل تمكين الغير من استخدام الفيزا
الاستدانة بالربا بسبب كثرة الديون وانعدام الوظيفة
الاقتراض بالربا لإجراء عملية جراحية
آخذ الربا ومعطيه في الإثم سواء
سداد الدين عن المدين مقابل الحصول على زيادة من الربا المحرم
سبل الاستثمار المشروع كثيرة وليست محصورة في القرض بفائدة
وضع العامل مكافأته في حساب الشركة واستلامها بعد عامين مضاعفة
الاقتراض بالربا من أجل الزواج