عنوان الفتوى : هل يجوز للعامي الأخذ بالأيسر إذا اختلف عليه المفتون؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

اختلف في الموضوع الذي كنت أبحث عنه مذهب من الأربعة عن الثلاثة الباقين، فهل أتبع الأيسر، وآخذ بالمذهب الوحيد الذي يسر عليّ الأمر، أم أتبع المذاهب الثلاثة الأخرى؟ علمًا أني لا أتبع أي مذهب منهم، ولا أعرف أيهم أصح.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                           

فإن العامي يجوز له أن يقلّد من يوثَق بعلمه، ودِينه من أهل العلم، ولا يجب عليه تقليد مذهب بعينه، وراجع المزيد في الفتوى: 186941.

ثم إن تتبع رخص المذاهب الفقهية؛ أخذًا بالأيسر مطلقًا، دون مرجح شرعي، ودون تقليد العامي لمن يظنه الأعلم، بل على سبيل التشهي، واتباع الهوى، منكر، لا يجوز عند جماهير أهل العلم، بل قد حكى بعض أهل العلم الإجماع على حرمته، وراجع في ذلك الفتويين: 140418، 213079.

والمسلم إذا اختلف عليه المفتون في مسألة اجتهادية، فعليه أن يعمل بما يغلب على ظنّه أنه الحق: إما بالنظر في الأدلة، والعمل بأرجحها، إن كان يقدر على ذلك، وإما بتقليد الأوثق في نفسه، إن كان غير مؤهل للنظر في الأدلة.

وإذا تساوت عنده الأقوال، ولم يترجح منها قول؛ فعندئذ يسعه الأخذ بأيسرها، إلا إذا لم يكن مطمئنًا لصحته؛ فحينئذ لا يسعه العمل به لمجرد أنه قول عالم مجتهد، أو لكونه أيسر الأقوال، وانظر في ذلك الفتويين: 256219، 170931.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أفعال العوام إذا وافقت قولًا معتبرًا
هل يجب على العاميّ أن يكون له مرجع يقلّده؟
إجبار الزوج زوجته على زكاة الحلي
محل جواز الترخص بقول من أقوال العلماء المعتبرة في الطلاق
هل يُجيز المالكية للعامي تقليد مذهب الجمهور؟
خطأ الاعتماد على الإشارات لمعرفة الأحكام الشرعية
أخذ الأجرة على الفتوى
ذكر المفتي الأقوال للعامي دون ترجيح
نسبة أقوال العلماء إلى حكم الله.. الجائز والممنوع
الواجب على العامة تقليد أوثق العلماء في فروع الشريعة
كراهة السؤال عن الغرائب وعما لا ينتفع ولا يعمل به
الواجب على العاميّ عند اختلاف المفتين
الاعتراض على من ترجّح عنده قول لأهل العلم في مسألةٍ ما
الضابط في الأخذ من أقوال العلماء
ذكر المفتي الأقوال للعامي دون ترجيح
نسبة أقوال العلماء إلى حكم الله.. الجائز والممنوع
الواجب على العامة تقليد أوثق العلماء في فروع الشريعة
كراهة السؤال عن الغرائب وعما لا ينتفع ولا يعمل به
الواجب على العاميّ عند اختلاف المفتين
الاعتراض على من ترجّح عنده قول لأهل العلم في مسألةٍ ما
الضابط في الأخذ من أقوال العلماء