عنوان الفتوى : تعليل عدم وجوب إزالة العرق المتجمد عن البدن في الغسل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

قرأت في فتوى سابقة لكم، بأن أوساخ السرة إن كانت ناتجة عن تجمد العرق، أو مواد ناتجة من الجسم؛ فلا تعد حائلا في الغسل.
ما الدليل على ذلك؟ وهل تطبق نفس القاعدة على أوساخ العين المتشكلة في زواياها؟
شكرا جزيلاً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:                                     

 فإنما قرأته عن مسألة العفو عن العرق المتجمد, وأنه لا يعتبر حائلا، هو مذهب بعض الفقهاء, وعللوا ذلك بكثرة تكرره, ووجود المشقة في إزالته.

جاء في إعانة الطالبين مع فتح المعين وهو شافعي: وأفتى البغوي في وسخ حصل من غبار، بأنه يمنع صحة الوضوء، بخلاف ما نشأ من بدنه وهو العرق المتجمد.
وجزم به في الانوار. اهـ. 

(قوله: وهو العرق المتجمد) قضيته: وإن لم يصر كالجزء، ولم يتأذ بإزالته. وهو ظاهر؛ لكثرة تكرره، والمشقة في إزالته. اهـ.

أما الأوساخ المتجمدة في زوايا العين, فلا ينطبق عليها الحكم السابق, بل تتعين إزالتها إذا كانت تشكل حائلا يمنع وصول الماء لما تحتها، كما تقدم في الفتوى: 163867

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
طهارة وصلاة من كان يترك غسل الأذنين في الغسل الواجب
هل تساقط شعر المرأة بسبب الماء يبيح ترك غسله من الجنابة؟
حكم المسح على الرأس بدل غسله لمن يصاب بالصداع الشديد عند الاستحمام
الغسل بعد العادة السرية بنية الطهارة
هل يغني غسل الجنابة المجزئ عن الوضوء؟
حكم عدم الموالاة في الغسل
الغسل بنية رفع الحدث الأكبر والأصغر معًا لا يؤثر على صحة الغسل
هل يجب إعادة الغسل بخروج بقية المني بعد الغسل؟
اغتسال الكافر إذا أسلم بنية رفع الجنابة فقط
حكم من اغتسلت من الحيض ناسية الجنابة
اغتسلت من الجنابة ونسيت هل مسحت رأسها وأذنيها
تغير لون الملابس الداخلية بعد الاستيقاظ من النوم هل يوجب الغسل؟
إعادة الغسل بسبب خروج بقية المني بعد الغسل بغير شهوة
حد المضمضة والاستنشاق في الوضوء والغسل عند الحنابلة
هل يجب إعادة الغسل بخروج بقية المني بعد الغسل؟
اغتسال الكافر إذا أسلم بنية رفع الجنابة فقط
حكم من اغتسلت من الحيض ناسية الجنابة
اغتسلت من الجنابة ونسيت هل مسحت رأسها وأذنيها
تغير لون الملابس الداخلية بعد الاستيقاظ من النوم هل يوجب الغسل؟
إعادة الغسل بسبب خروج بقية المني بعد الغسل بغير شهوة
حد المضمضة والاستنشاق في الوضوء والغسل عند الحنابلة