عنوان الفتوى : نوى الركوع وأنزل يديه ثم وضعهما على صدره لأنه تذكر أنه لم يقرأ بعد الفاتحة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

ما حكم من نوى الركوع في الركعة الأولى، وأنزل يده من على صدره، ولكنه تذكر أنه لم يقرأ سورة بعد الفاتحة، فوضع يده على صدره مرة أخرى، وقرأها. هل يسجد للسهو؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن هذا الشخص المسؤول عن حالته قد فعل صوابا, فقد تدارك قراءة السورة قبل فوات التدارك الذي يفوت بالانحناء للركوع، كما هو مذهب بعض أهل العلم؛ كالمالكية.

جاء في الشرح الكبير للدردير المالكي أثناء الحديث عن المسائل التي يفوت تداركها بالانحناء للركوع: 

(كسر) تركه بمحله، وأبدله بجهر، ولم يتذكره حتى انحنى، ومثله ترك الجهر، والسورة، والتنكيس؛ بأن يقدم السورة على أم القرآن، ولم يذكر حتى انحنى. اهـ 

 وصلاته صحيحة، ولا يلزمه سجود سهو لذلك، فحركته يسيرة.

وعن ضابط الحركة اليسيرة في الصلاة راجعي الفتوى: 310279. وهي بعنوان "الحركة في الصلاة.. ضابطها.. وأحكامها"

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
أحكام ابتلاع المصلي والصائم حموضة المعدة
دعاء الله تعالى وتعظيمه بالشِّعر في الصلاة
التردد في قطع الصلاة
جواز البصق في الثوب أثناء الصلاة
وضع سماعات الأذن لاستماع الأخبار أثناء الصلاة
ما حكم انكشاف قدمي المرأة في الصلاة؟ وهل هناك فرق بين الرجلين والقدمين؟
من مال في الصلاة وقارب السقوط ثم وقف وأكمل صلاته
أحكام ابتلاع المصلي والصائم حموضة المعدة
دعاء الله تعالى وتعظيمه بالشِّعر في الصلاة
التردد في قطع الصلاة
جواز البصق في الثوب أثناء الصلاة
وضع سماعات الأذن لاستماع الأخبار أثناء الصلاة
ما حكم انكشاف قدمي المرأة في الصلاة؟ وهل هناك فرق بين الرجلين والقدمين؟
من مال في الصلاة وقارب السقوط ثم وقف وأكمل صلاته