عنوان الفتوى : من تجاوز الميقات بدون إحرام بنية العودة ليحرم منه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أنا من الرياض، وسوف أعتمر. هل يجوز لي أن أصل جدة، وأعود للميقات وأحرم منه؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:                  

 فلا حرج عليك في الذهاب إلى جدة, ثم الرجوع للإحرام بالعمرة من ميقات أهل الرياض. فإن من تجاوز الميقات بدون إحرام بنية العودة إليه، لا إثم عليه.

وراجع التفصيل في الفتوى: 245470 وهي بعنوان: "حكم تجاوز الميقات دون إحرام، بنية العودة إليه"

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
حكم من أحرم من مكة للمقيم في جدة
يلزم الإحرام من الميقات الذي يمرُّ به
إحرام من ينوي العمرة بعد المكوث أيامًا في جدة
حكم دخول مكة بدون إحرام مع نية العودة إلى الميقات
من يسافر إلى العمرة بالطائرة يحرم عند محاذاة الميقات قبل هبوطها في جدة
حكم ذهاب من يريد العمرة إلى حدود مكة من غير إحرام
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
حكم من أحرم من مكة للمقيم في جدة
يلزم الإحرام من الميقات الذي يمرُّ به
إحرام من ينوي العمرة بعد المكوث أيامًا في جدة
حكم من أتى جدة للعمل وفي نيته العمرة إن تمكن
إحرام من قدم جدة زائرا وينوي العمرة
هل يلزم المكيّ الإحرام بالحج من منزله؟
من قدم مكة ثم غادرها وأراد العمرة من جدة فمن أين يُحرِم؟
حكم من أحرم من مكة للمقيم في جدة
يلزم الإحرام من الميقات الذي يمرُّ به
إحرام من ينوي العمرة بعد المكوث أيامًا في جدة