عنوان الفتوى : حول حديث: شَرُّ قَبِيلَتَيْنِ فِي الْعَرَبِ...

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بما أني من قبيلة تغلب التي قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث طويل والذي صححه العلامة الألباني رحمه الله تعالى: شر قبيلتين في العرب: نجران وبنو تغلب. فماذا عليَّ أن أفهم من هذا الحديث؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

فالحديث الذي أشرت إليه رواه أحمد في المسند، والحاكم في المستدرك، من حديث عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: شَرُّ قَبِيلَتَيْنِ فِي الْعَرَبِ: نَجْرَانُ وَبَنُو تَغْلِبَ. والحديث قال عنه الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي.
ولا يلزم من هذا الحديث أن كل فرد من تلك القبيلتين إلى يوم القيامة من أهل الشر، كما أنه لا يلزم من تفضيل بني هاشم على غيرهم، أن كل فرد منهم إلى يوم القيامة من أهل الفضل، وقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {المائدة:105}،

وقال تعالى: وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ {الأنعام:164}.

فانظر أخي السائل لهذا الحديث من هذا المنظور، ولا تجعله صادًا لك عن الخير، مثبطا لك عن الاستقامة؛ لمجرد أنك تنتسب لإحدى تلك القبيلتين.

والله أعلم. 

أسئلة متعلقة أخري
من ينطبق عليه حديث: ...إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها...
الفرق بين العبودية العامة والعبودية الخاصة
ماهية تفطير الصائم الوارد في حديث: من فطر صائما...الحديث
يُرجى لمن سمع الحديث وفهمه وحفظه وعلَّمه للآخرين أن ينال النضرة، ولمن نشره الأجر
تَعَمُّد رفع البصر إلى السماء في الصلاة مكروه
أضواء على حديث: وشاب نشأ في طاعة الله
لا تعارض بين الأمر بغسل اليدين عند الاستيقاظ من النوم، ومسح الوجه بهما
معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
معنى حديث: فيُشارُ إليهِم ألا تَرِدُونَ...
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ... أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
الكوابيس المزعجة وحرّ الصيف وبرد الشتاء وتكفير الخطايا
دخول تارك الصلاة في حديث رسول الله: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا...
شرح حديث: كان النبي إذا كربه أمر قال: يا حي يا قيوم....
افتتان الرجال بالنساء قد يكون بسبب منهنّ وقد يكون بسبب التهاون في معاملتهنّ
معنى حديث: وكانوا يتحدثون في أمر الجاهلية فيضحكون ويتبسم
معنى حديث: فيُشارُ إليهِم ألا تَرِدُونَ...
معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ... أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن
الكوابيس المزعجة وحرّ الصيف وبرد الشتاء وتكفير الخطايا
دخول تارك الصلاة في حديث رسول الله: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا...
شرح حديث: كان النبي إذا كربه أمر قال: يا حي يا قيوم....
افتتان الرجال بالنساء قد يكون بسبب منهنّ وقد يكون بسبب التهاون في معاملتهنّ