عنوان الفتوى : أوجه الاحتجاج بالحديث الموقوف

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

يا فضيلة الشيخ، هل يجوز أن نقبل الحديث الموقوف الصحيح الذي بين تاريخ الأمة الماضية وأسماءها، وأحوال القيامة؟ ما الفرق بين معصوم وغير معصوم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الموقوف من الآثار هو ما نسب إلى الصحابي من قوله، وقد ذكر أهل العلم أن ما كان من الآثار موقوفاً ولا مدخل للاجتهاد فيه، أن له حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يتجرأ الصحابي على التكلم به إلا لكونه قد سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا فيما إذا لم يعرف عن هذا الصحابي الأخذ عن أهل الكتاب، فإن عرفت عنه الرواية عن أهل الكتاب، فلا يكون لموقوفه حكم المرفوع، وراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 26984. وبخصوص العصمة فإن أصلها الوقاية من شيء مكروه، وهي صفة جعلها الله تبارك وتعالى لأنبيائه، فقد عصمهم في التبليغ، فلا يكتمون شيئاً مما أوحاه الله إليهم، وعصمهم من الكذب والوقوع في الكبائر، وكل هذا محل اتفاق بين أهل العلم، وأما العصمة من الوقوع في الصغائر فأكثرهم على أنهم غير معصومين منها، وأنهم لا يقرون على الخطأ بل ينبهون عليه، لأنهم قدوة للناس، ولم يجعل الله تعالى العصمة لغير الأنبياء، وراجع لمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 25834. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الحديث المضاف إلى الصحابي
درجة حديث: ليحذر امرؤ أن تلعنه قلوب المؤمنين....
درجة أثر ابن مسعود: اطلب قلبك في ثلاثة مواطن
درجة أثر عن علي في وصف الناس في آخر الزمان
لو ثبت عن صحابي عبادة معينة، ولمتثبت عن غيره، ولم يرفعها للنبي، فما الحكم؟
درجة الأثر الوارد عن ابن عباس في أن تحريك الأصبع في الصلاة هو الإخلاص
درجة وصية عمر إذا حضر الشتاء
الحديث المضاف إلى الصحابي
درجة حديث: ليحذر امرؤ أن تلعنه قلوب المؤمنين....
درجة أثر ابن مسعود: اطلب قلبك في ثلاثة مواطن
درجة أثر عن علي في وصف الناس في آخر الزمان
لو ثبت عن صحابي عبادة معينة، ولمتثبت عن غيره، ولم يرفعها للنبي، فما الحكم؟
درجة الأثر الوارد عن ابن عباس في أن تحريك الأصبع في الصلاة هو الإخلاص
درجة وصية عمر إذا حضر الشتاء