عنوان الفتوى : صفات المستحق للأكل من شجرة الزقوم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما هو الذنب الذي يستوجب طعام الأثيم المذكور في سورة الدخان؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن طعام الأثيم هو شجرة الزقوم؛ كما قال تعالى: إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الْأَثِيمِ (الدخان:43، 44).

ومعنى الأثيم: هو كثير الإثم، والمراد به هنا: الكافر، قال ابن جرير: قوله تعالى ذكره: (إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ) التي أخبر أنها تَنْبتُ في أصل الجحيم، التي جعلها طعاما لأهل الجحيم، ثمرها في الجحيم طعام الآثم في الدنيا بربه، والأثيم: ذو الإثم، والإثم من أثم يأثم فهو أثيم. وعنى به في هذا الموضع: الذي إثمه الكفر بربه دون غيره من الآثام. اهـ.

وقال البيضاوي: طَعامُ الْأَثِيمِ الكثير الآثام، والمراد به الكافر لدلالة ما قبله وما بعده عليه. اهـ.

وقال ابن عاشور: والأثيم: الكثير الآثام كما دلت عليه زنة فعيل. والمراد به: المشركون المذكورون في قوله: إن هؤلاء ليقولون * إن هي إلا موتتنا الأولى [الدخان: 34، 35] .اهـ.

 وقد جاء ذكر الزقوم والمتوعَدين به في آيات أخر من القرآن العظيم، كما في سورة الواقعة، قال تعالى: ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ * لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ * فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (51: 53) قال ابن جرير: يقول تعالى ذكره لأصحاب الشمال: ثم إنكم أيها الضالون عن طريق الهدى، المكذّبون بوعيد الله ووعده، لآكلون من شجر من زقوم. اهـ.

وكذلك في سورة الصافات في قوله تعالى: أَذَلِكَ خَيْرٌ نزلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ* إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ * فَإِنَّهُمْ لآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (62: 66) قال ابن جرير: ذكر أن الله تعالى لما أنزل هذه الآية قال المشركون: كيف ينبت الشجر في النار، والنار تحرق الشجر؟ فقال الله: (إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ) يعني لهؤلاء المشركين الذين قالوا في ذلك ما قالوا .اهـ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مسألة خروج أهل النار منها وعدم بقاء أحد فيها
هل قال الإمام محمد بن عبد الوهاب بفناء النار؟
تأبيد الكفار في النار
الكفر موجب لدخول النار
عذاب جهنم محض العدل والحكمة
أمنية عن جهنم لا تصح
مصير الكفار المحسنين في الآخرة
مسألة خروج أهل النار منها وعدم بقاء أحد فيها
هل قال الإمام محمد بن عبد الوهاب بفناء النار؟
تأبيد الكفار في النار
الكفر موجب لدخول النار
عذاب جهنم محض العدل والحكمة
أمنية عن جهنم لا تصح
مصير الكفار المحسنين في الآخرة