عنوان الفتوى : حكم القرض للانتفاع السكني

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ماحكم الإسلام في الحصول على بيت بالقاعدة ( الرهن ) فتدفع لصاحب الدار مبلغاً من المال وتسكن في داره إلى فترة غير محددة بل تتحدد بإرجاع المبلغ المدفوع كاملاً من دون نقص ومن ثم تترك الدار ( أي داره مرهون لديك وأنت تسكنه لا تتركه ) حتى يرد إليك مادفعته كاملا وجزاكم الله خيرا

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالظاهر من سؤالك أن الطرف الأول يدفع مبلغاً من المال مقابل أن يسكن في البيت الذي يملكه الطرف الثاني، ويبقى في ذلك المنزل حتى يعيد الطرف الثاني المبلغ الذي عنده، فإن كان هذا هو سؤالك فهذه المعاملة محرمة لأن حقيقة الأمر أن الطرف الأول أقرض مبلغاً من المال وعاد قرضه عليه بمنفعة، وهذه المنفعة هي سكناه في تلك الدار، وقد اتفق العلماء على أن كل قرض جر نفعاً فهو ربا، وانظر الفتاوى التالية أرقامها: 11487 18520 22089 16545
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
دفع مبلغ لصاحب المنزل مقابل تأجيره بأجرة زهيدة ثم رد المبلغ
هل يجب الرد لمن دفع المهر لشخص وهو غير متبرع به؟
حكم من اقترض بعملة على أن يردها لا حقا بعملة أخرى
أخذ جزء من الأرباح الناتجة عن تشغيل القرض
أحكام من مات وعليه ديون
رد القلم بقلمين والثوب بثوبين من الربا
الاقتراض من بنك بضمان مبلغ مستحقات مكافأة نهاية الخدمة
دفع مبلغ لصاحب المنزل مقابل تأجيره بأجرة زهيدة ثم رد المبلغ
هل يجب الرد لمن دفع المهر لشخص وهو غير متبرع به؟
حكم من اقترض بعملة على أن يردها لا حقا بعملة أخرى
أخذ جزء من الأرباح الناتجة عن تشغيل القرض
أحكام من مات وعليه ديون
رد القلم بقلمين والثوب بثوبين من الربا
الاقتراض من بنك بضمان مبلغ مستحقات مكافأة نهاية الخدمة