عنوان الفتوى : حديث : ( الْمُؤْمِنُ كَيِّسٌ فُطِنٌ حَذِرٌ ) حديث موضوع .

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما صحة حديث ( المؤمن كيس فطن ) ؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق


الحمد لله
هذا الحديث رواه القضاعي في "مسند الشهاب" (128) ، وأبو الشيخ الأصبهاني في "الأمثال" (258) من طريق سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرٍو النَّخَعِيِّ ، عَنْ أَبَانَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْمُؤْمِنُ كَيِّسٌ فَطِنٌ حَذِرٌ ) .

وهذا إسناد موضوع لا يصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أما " أبان " ، فهو ابن أبي عياش ، كذّبه شعبة ، وتركه أحمد ، وابن معين ، والنسائي ، وغيرهم .
وقال ابن حبان : " كان أبان من العباد ، يسهر الليل بالقيام ، ويطوى النهار بالصيام ، سمع عن أنس أحاديث ، وجالس الحسن ، فكان يسمع كلامه ، ويحفظ ، فإذا حدث ربما جعل كلام الحسن عن أنس مرفوعاً ، وهو لا يعلم .
ولعله روى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من ألف وخمسمائة حديث ما لكبير شيء منها أصل يرجع إليه " انتهى من "ميزان الاعتدال" (1/11-12) .

وأما " سليمان بن عمرو النخعي " : فهو أحد الوضاعين المشهورين .
قال عنه أحمد بن حنبل: كان يضع الحديث .
وقال يحيى بن معين : معروف بوضع الحديث .
وقال أيضا : كان أكذب الناس .
وقال البخاري : متروك ، رماه قتيبة وإسحاق بالكذب .
وقال يزيد بن هارون : لا يحل لأحد أن يروي عنه " .
انتهى من "ميزان الاعتدال" (2/ 216) .

فالحديث المذكور : حديث باطل موضوع .

قال المناوي رحمه الله :
" قال العامري : " حسن غريب " ، وليس فيما زعمه بمصيب ؛ بل فيه أبو داود النخعي كذاب " انتهى من " فيض القدير" (6/ 257) .
وذكره الألباني في " الضعيفة " (760) وقال : " موضوع " انتهى .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
لا يوجود محتوي حاليا مرتبط مع هذا المحتوي...