عنوان الفتوى: رتبة حديث: طُولُ اللِّحْيَةِ دَلِيلُ قِلَّةِ الْعَقْلِ

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أريد شرحًا مفصلًا لهذا الحديث الموجود في معجم الطبراني: (من زادت لحيته فوق القبضة زادت حماقته)؟ وما مدى ضعفه؟ وهل يمكن الاستدلال به؟جزاكم الله خيرًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلم نقف على هذا بلفظه؛ ولكن روي بمعناه حديث  ضعيف جدًّا ففي المقاصد الحسنة للسخاوي: حديث: طُولُ اللِّحْيَةِ دَلِيلُ قِلَّةِ الْعَقْلِ، يُرْوَى عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَفَعَهُ: اعْتَبِرُوا عَقْلَ الرَّجُلِ فِي ثَلاثٍ: فِي طُولِ لِحْيَتِهِ، وَكُنْيَتِهِ، وَنَقْشِ خَاتَمِهِ، أسنده الديلمي، وهو واه.

أما الاستدلال على عقل الرجل بمجرد طول لحيته فلا اعتبار له, ومن فاسد القول إطلاق أن من زادت لحيته فوق القبضة زادت حماقته.

 ومما يذكر في ذلك ما ذكره ابن حبان في الثقات عن أبي حنيفة قوله: يقولون: من كان طويل اللحية لم يكن له عقل، ولقد رأيت علقمة بن مرثد طويل اللحية وافر العقل.

والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
هل ورد حديث بلفظ: "تقتلهم حضارتهم"؟
ما صحة حديث: "هل يذهب المال الحلال..."؟
رتبة أثر: إن العبد ليهم بالأمر من التجارة والإمارة....
رتبة حديث: إن أمي سيئة الخلق...
درجة حديث: "استحييت أن أعذب عبدي تحت الأرض وابنه يستغفر له..."
درجة حديث هند ابن أبي هالة: كان رسول الله فخمًا مفخمًا...
رتبة أثر: يا داود، ذكِّر عبادي بإحساني إليهم...