عنوان الفتوى : هل على المنفرد حرج إن أعاد لفظ سمع الله لمن حمده بعد الاعتدال من الركوع

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

سؤالي هو: صليت الظهر، فلما رفعت من الركوع قلت سمع الله لمن حمده، ثم لما اعتدلت قائمة تلعثمت فيما أقول، ثم أعدت الذكر قلت سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه، وأنا قائمة. فهل علي شيء؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن موضع الإتيان بالتسميع هو ما بين ابتداء الرفع من الركوع والاعتدال في القيام منه، وموضع الإتيان بربنا لك الحمد بالنسبة للمنفرد والإمام هو بعد الرفع من الركوع، أما المأموم فإنه يقوله في رفعه، كما سبق بيانه في الفتوى رقم : 163831،  والذكر الذي محله ما بين ابتداء الرفع من الركوع والاعتدال في القيام منه، لا ينبغي أن يمد فيه بحيث يكمله بعد الاعتدال لأن من أهل العلم من يرى أنه غير مجزئ في تلك الحالة وهو المذهب عند الحنابلة، ويرى بعضهم أي فقهاء الحنابلة أنه يعفى عن ذلك لعسرالتحرز منه وكثرة السهو فيه . وحيث إن السائلة هنا أتت بالتسميع مرتين فقد زادت ذكرا مشروعا في في غيرمحله، فإذا لم تكن ساهية فلا شيء عليها ، وإن كان ذلك سهوا فقيل يستحب سجود السهو في هذه الحالة وقيل لا يستحب. وللفائدة انظري الفتوى رقم :174731.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ماذا يلزم من اكتفى بقول: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" في الركوع والسجود؟
لا ينبغي أداءالصلاة بكيفية يبطلها بعض أهل العلم
من أتم التكبير والتسميع بعد انتقاله من الركن إلى غيره
إذا جلس المصلي في الركعة الأولى سهوا هل يكبر للقيام؟
قطع الصلاة بين الجواز وعدمه
إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
صلاة من لا يستطيع النزول من السيارة إلا بعد شروق الشمس
ماذا يلزم من اكتفى بقول: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" في الركوع والسجود؟
لا ينبغي أداءالصلاة بكيفية يبطلها بعض أهل العلم
من أتم التكبير والتسميع بعد انتقاله من الركن إلى غيره
إذا جلس المصلي في الركعة الأولى سهوا هل يكبر للقيام؟
قطع الصلاة بين الجواز وعدمه
إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
صلاة من لا يستطيع النزول من السيارة إلا بعد شروق الشمس