عنوان الفتوى : وجوب وفاء العبد بما عاهد عليه ربه من ترك المحرمات

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

ما حكم إذا عاهدت الله من باب الخوف منه والعذاب أو تركها لوجه الكريم.مثال: قلت مرة: اللهم إني أعاهدك على ترك الانمي ولا أذكر بقيه الكلام. وهل هذا العهد يدخل في جميع الانمي أو بإمكاني متابعة الانمي النظيف والمدبلج كا ليدي أو سالي أو كابتن ماجد الخ من الانميات المدبلجه النظيفة و المترجمة الخالية من المحرمات إذا أمكن ؟ ونفس الطريقه حلفت بالله إذا رجعت إلى مدينتي أن أحذف بعض الصحون الموجودة عندي من التراث الياباني والمطبخ الياباني كالعيدان وإبريق الشاي وصحون تقديم ؟ ولم أقم بحذفها لأن أمي وأخواتي قلن لي حرام تحذفينها وقد دفعنا فيها فلوسا. ولم أقم بحذفها حتى الآن ويقولون أخرجي كفارة. فما حكم الدين في هذا العهد والحلف بالله من باب الخوف والعذاب منه أو تركها لوجه الكريم لأني حلفت وعاهدت الله بتركها؟ حلفت بترك الأنمي بسب أن البعض قال حرام والبعض قال عادي إذا كان هذا الانمي فيه أشياء مفيدة، وتذكرت أن فيه أنميات حلوة والمحرمات قليله جداً ظهورها. فأنا من متابعي الأنمي فما أعرف ما ذا أفعل بالعهد؟ أما الأدوات اليابانية الموجودة عندي كنت أتعلم اللغة اليابانية وأتيت بكتب وأدوات الطبخ والتقديم. فقرأت أن من تشبه بقوم فهو منهم وقررت حذفها، لكن حدث معي كما أخبرتكم في البداية فلا أعرف ما ذا أفعل؟بالله عليكم أرشدوني بعد الله لأني من الأشخاص الذين يفكرون كثيرا و أتعب من التفكير. بانتظار إجاباتك على أسئلتي السابقة وسؤالي هذا، والله يعطيكم العافيه على الموقع الرائع جداً استفدت منه وساعدني بعد الله على فهم بعض الأمور التي تشكل على عاتقي فجزاكم الله خيرا جميعاً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فما عاهدت الله  تعالى عليه من  ترك الأمر  المحرم  فيجب عليك الوفاء بذلك من باب الوفاء بالعهد، ومن باب البعد عن المحرمات فقد قال الله تعالى:وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ. {النحل:91}. وفي الحديث: ما نهيتكم عنه فاجتنبوه. رواه مسلم.

وأما النظر في النظيف منه إن قصد به ما هو مباح فإن بساط القول يدل على أنه غير مراد، والمراد بالبساط عند الفقهاء هو السبب الباعث على اليمين وهو من مخصصات الألفاظ التي تخصص بها اليمين.

و أما  حلفك على رمي الأواني اليابانية المباحة فيشرع لك  ترك ما حلفت عليه وتكفرين عن يمينك لما في هذه اليمين من إضاعة المال المنهي عنه في حديث الصحيحين: إن الله كره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال. وفي صحيح مسلم: من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير. وراجعي في هل العهد يعد يمينا أو لا  الفتوى رقم: 25974.

والله أعلم.