عنوان الفتوى : هل يحلق المتمتع بعد العمرة أم يقصر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

الحاج المتمتع سوف يحلق مرتين الأولى بعد العمرة والمرة الثانية بعد طواف الإفاضة، فإذا حلقت بعد العمرة فسوف لا يكون هنالك شعر كي أقصره أو أحلقه، أرجو منكم أن تنصحوني.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن الأفضل للمتمتع أن يقصر شعره ولا يحلقه بعد التحلل من عمرة التمتع، ويجعل الحلق عند التحلل من حجه. قال أبو محمد بن قدامه في المغني: وقول الخرقي: قصر من شعره، ثم قد حل ـ يدل على أن المستحب في حق المتمتع عند حله من عمرته التقصير، ليكون الحلق للحج، قال أحمد في رواية أبي داود: ويعجبني إذا دخل متمتعا أن يقصر، ليكون الحلق للحج، ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه إلا بالتقصير، فقال في حديث جابر: أحلوا من إحرامكم بطواف بين الصفا والمروة وقصروا، وفي صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم: فحل الناس كلهم، وقصروا، وفي حديث ابن عمر أنه قال: من لم يكن معه هدي فليطف بالبيت وبين الصفا والمروة، وليقصر، وليحلل. متفق عليه. وإن حلق جاز، لأنه أحد النسكين، فجاز فيه كل واحد منهما. انتهى. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الموالاة بين الطواف والسعي في العمرة
حكم من طاف على غير طهارة
هل يفوت طواف القدوم بالمكوث في مكة؟
حكم عمرة من طاف وهو جنب لجهله بوجوب الغسل
أحكام من طافت للعمرة وهي حائض
طاف بعد شكه بخروج المذي
طريقة حساب عدد الأشواط في الطواف
الموالاة بين الطواف والسعي في العمرة
حكم من طاف على غير طهارة
هل يفوت طواف القدوم بالمكوث في مكة؟
حكم عمرة من طاف وهو جنب لجهله بوجوب الغسل
أحكام من طافت للعمرة وهي حائض
طاف بعد شكه بخروج المذي
طريقة حساب عدد الأشواط في الطواف