عنوان الفتوى : حكم أجرة المدرس إذا لم يحضر الطلاب بعض الوقت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

تم تكليفي بعمل (تدريس) طلبة حفظ قرآن في فترة الصيف(25/6 الى25/8*2011 ) ويقومون بصرف مبلغ من المال على العمل لكن كان الطلبة يأتون وأحيانا لا يأتون. هل يجوز لي أن آخذ المال؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد بينا حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن وذلك في الفتوى رقم: 106602 وعلى القول بجوازه وهو الراجح فلا حرج عليك في أخذ المبلغ المخصص لك ولو لم يأت الطلاب، لأن الأجرة تثبت بالتمكين من المنفعة فحسب.

جاء في تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: الأجير الخاص إذا سلم نفسه ولم يستعمله المستأجر يستحق الأجرة.اهـ

وفي الموسوعة الفقهية: وإذا استوفى المستأجر المنافع, أو مضت المدة, ولا حاجز له عن الانتفاع, استقر الأجر, لأنه قبض المعقود عليه, فاستقر البدل, أو لأن المنافع تلفت باختياره .اهـ.

وبالتالي فمتى داومت في الوقت المحدد فلك أجرتك ولو لم يأت الطلاب لثبوت الأجرة واستحقاقها بمجرد التمكين.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة
حكم من أجر محلا لغرض مباح واستعمله المستأجر ببيع محرم
تأجير المحل على من يستعمله في محرم
هل للمستأجر أخذ مبلغ من صاحب العقار مقابل الخروج؟
إغراء الشخص العاملَ عند الآخرين بالعمل عنده
فسخ عقد الإجارة وما ينبني عليه من أحكام
مماطلة المستأجر عند مطالبته بالزيادة وشهادة الزوجة لزوجها عند القاضي
أخذ المستأجر مالًا مقابل تركه المحل بعد انتهاء مدة الإجارة