عنوان الفتوى : البراءتان من النار والنفاق تكون لمن أدرك تكبيرة الإحرام أربعين يوما

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: من أدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام كانت له برءتان الحديث. 1ـ هل هي أربعون صلاة أو أربعون يوما؟. 2ـ هل إدراك التكبيرة يجب أن أكون في الصف قبل أن يكبر؟. 3ـ ماذا لو أتيت بعد أن كبر وقبل أن يركع؟.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالحديث رواه الترمذي عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى لله أربعين يومًا في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق. والحديث حسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي.

فيتضح الجواب على سؤالك الأول من لفظ الحديث: أربعين يوما.

أما سؤالك عن تكبيرة الإحرام بم تدرك، فانظر الفتوى رقم: 59848.

وانظر الفتوى رقم: 138082، لجواب سؤالك الثالث.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ماذا يلزم من اكتفى بقول: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" في الركوع والسجود؟
لا ينبغي أداءالصلاة بكيفية يبطلها بعض أهل العلم
من أتم التكبير والتسميع بعد انتقاله من الركن إلى غيره
إذا جلس المصلي في الركعة الأولى سهوا هل يكبر للقيام؟
قطع الصلاة بين الجواز وعدمه
إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
صلاة من لا يستطيع النزول من السيارة إلا بعد شروق الشمس
ماذا يلزم من اكتفى بقول: "سبوح قدوس رب الملائكة والروح" في الركوع والسجود؟
لا ينبغي أداءالصلاة بكيفية يبطلها بعض أهل العلم
من أتم التكبير والتسميع بعد انتقاله من الركن إلى غيره
إذا جلس المصلي في الركعة الأولى سهوا هل يكبر للقيام؟
قطع الصلاة بين الجواز وعدمه
إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
صلاة من لا يستطيع النزول من السيارة إلا بعد شروق الشمس