عنوان الفتوى : لا مؤاخذة على ما يدور في النفس ما لم يُتكلَم أو يُعمل به

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يحاسب الإنسان على حديث النفس إذا كان فيه سخرية من الناس مثل: تحدثني نفسي أني طويلة وفلانة قصيرة وغير ذلك من السخرية، علما بأنني لم أتكلم بلساني فقط في نفسي؟ وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فيحرم وصف امرأة على سبيل السخرية بأنها قصيرة وهو من الغيبة المحرمة، لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ { الحجرات:11}.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه: أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته. رواه مسلم.

وفي سنن أبي داود والترمذي أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفية كذا ـ تعني قصيرة ـ فقال: لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته.

وأما في حال عدم التكلم فلا يعتبر ذلك سخرية ولا غيبة، لأن الغيبة قد عرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ذكرك أخاك بما يكره ـ ومجرد حديث النفس وما يدور فيها لا مؤاخذة فيه إذا لم تنطقي، لأن الله قد تجاوز لأمة محمد صلى الله عليه وسلم عن ذلك، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم يتكلموا أو يعملوا به. رواه مسلم.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا