عنوان الفتوى : درجة حديث: لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما مدى صحة الحديث: حين أرسل الرسول عليه الصلاة والسلام معاذ بن جبل إلى اليمن، قال له: بم تقضي يا معاذ؟ قال بكتاب الله، قال فإن لم تجد، فقال بسنة رسول الله، فقال فإن لم تجد، قال أجتهد رأيي ولا آلو، فقال الرسول عليه الصلاة والسلام: الحمد لله الذي وفق رسول الله لما يحبه ويرضاه.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلفظ الحديث هو: عن الحارث بن عمرو ابن أخي المغيرة بن شعبة عن أناس من أهل حمص من أصحاب معاذ بن جبل: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن قال: كيف تقضي إذا عرض لك قضاء؟ قال: أقضى بكتاب الله، قال فإن لم تجد في كتاب الله؟ قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فإن لم تجد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في كتاب الله؟ قال أجتهد رأيي ولا آلو؟ فضرب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صدره وقال: الحمد لله الذي وفّق رسول رسول الله لما يُرضي رسول الله.

فهذا الحديث ضعيف من حيث السند رغم شهرته عند أهل الحديث وعلى ألسنة الفقهاء والأصوليين، فقد رواه الإمام أحمد في المسند وأصحاب السنن وغيرهم بألفاظ مختلفة ومتقاربة، لكنه ضعفه كثير منهم.

قال عنه الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلاّ من هذا الوجه وليس إسناده عندي بمتصل.

وقال البخاري: لا يُعرف الحارث إلاّ بهذا ولا يصحّ.

وقال عنه الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده ضعيف لإبهام أصحاب معاذ، وجهالة الحارث بن عمرو.

وقال الشيخ حسين أسد: إسناده ضعيف لانقطاعه.
وقال الشيخ الألباني: ضعيف.
وصححه بعضهم كابن عبد البر وابن القيم.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
درجة أثر الحسن في الرجل الذي عاد أخا له فوافقه الموت
أقسام السنة وحجية كل قسم
ما معنى تكرار لفظ النقل عن المحدثين؟
حول المذهبية واعتقاد صحة جميع أقوال عالم بعينه وصحة كل ما في الكتب الستة
منهج العلماء التعامل مع المرويات غير الحديثية
السنة منها قطعي الدلالة ومنها الظني
تعريف مختصر لبعض أنواع الحديث
درجة أثر الحسن في الرجل الذي عاد أخا له فوافقه الموت
أقسام السنة وحجية كل قسم
ما معنى تكرار لفظ النقل عن المحدثين؟
حول المذهبية واعتقاد صحة جميع أقوال عالم بعينه وصحة كل ما في الكتب الستة
منهج العلماء التعامل مع المرويات غير الحديثية
السنة منها قطعي الدلالة ومنها الظني
تعريف مختصر لبعض أنواع الحديث