عنوان الفتوى : هل يجوز للحائض كتابة آيات قرآنية؟
أود أن أعرف هل يجوز للمرأة أن تقوم بكتابة سور قرآنية باللغة العربية أثناء الدورة الشهرية؟
الحمد لله
يجوز للحائض وكذا النفساء قراءة القرآن من غير أن تمسه ، وللاستزادة ينظر جواب سؤال
رقم (2564) .
ثانياً :
يجوز للحائض وكذا النفساء كتابة آيات من القرآن، بشرط عدم مساس حروفه؛ لأن المنع
إنما جاء من مس المصحف ، والكتابة ليست مساً .
جاء في " الجوهرة النيرة "من كتب الأحناف (1/31):
" يكره للجنب والحائض كتابة القرآن إذا كان مباشر اللوح والبياض ، وإن وضعهما على
الأرض وكتبه من غير أن يضع يده على المكتوب لا بأس به..." انتهى .
وقال البهوتي رحمه الله :
" تجوز كتابته لمحدث من غير مس، ولو لذمي ؛ لأن النهي كما تقدم ورد عن مسه ، وهي
ليست مساً.." انتهى من "كشاف القناع"(1/135) .
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله :
نحن الطالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن ، فأحياناً يأتي موعد
الاختبارات مع موعد العادة الشهرية ، فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم
لا ؟
فأجاب :
"يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء...، وهكذا الورقة التي كتب
فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك ..." انتهى من مجموع فتاوى ابن باز(10/209) .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل تجوز كتابة بعض
الآيات على السبورة بدون وضوء؟ وما حكم مس السبورة التي كتبت فيها تلك الآيات ؟
فأجاب :
"تجوز كتابة القرآن بغير وضوء ما لم يمسها . أما مس السبورة التي كتبت فيها تلك
الآيات ، فإن فقهاء الحنابلة قالوا : يجوز للصبي مس اللوح الذي كتبت فيه آيات في
الموضع الخالي من الكتاب، أي بشرط أن لا تقع يده على الحروف ، فهل تلحق السبورة
بهذا أو لا تلحق ؟ هي عندي محل توقف "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/214) .
والله أعلم
أسئلة متعلقة أخري |
---|
هل يجوز للحائض كتابة آيات قرآنية؟ |