عنوان الفتوى : اليمين التي تجري على اللسان بدون قصد لغو

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

في جلسة شباب قام أحدهم يتحدث عن زيارته للسجن قسم المحكوم عليهم بالإعدام فقام أحد الجلوس بمقاطعته فقال المتحدث الأول والله إني رأيت واحدا يشبهك فضحك الشباب كناية أنه من أصحاب السوابق، علماً بأنه لم ير أحدا يشبهه في الواقع، ولكنها ممازحة وملاطفة، و

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن المرجع في هذا إلى صاحب اليمين، فإن كان نطق بالحلف وهو لا يعقد قلبه على شيء، بل مرت على لسانه من غير قصد إليها فهو يمين لغو، قال ابن قدامة في المغني: اليمين التي تمر على لسانه في عرض حديثه من غير قصد إليها لا كفارة فيها في قول أكثر أهل العلم، لأنها من لغو اليمين، نقل عبد الله عن أبيه أنه قال: اللغو عندي أن يحلف على اليمين يرى أنها كذلك، والرجل يحلف فلا يعقد قلبه على شيء، ثم ذكر حديث عائشة: أيمان اللغو: ما كان في المراء والهزل والمزاحة والحديث الذي لا يعقد عليه القلب. انتهى.

وأما إن كان عقد اليمين فهي غموس، وراجع في الفتوى رقم: 145587.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
من قال: (إذا غفر لي، فأقسم إني لن أفعل الذنب الفلاني) وتكرر الفعل
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها