عنوان الفتوى : لا يشترط للسعي الطهارة

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السلام عليكم ورحمة الله .. فقد يسر الله لي ولزوجتي أن نكون من حجاج بيته لهذا العام.. وحدث أن تأخرت الدورة عن موعدها وداهمت زوجتي يوم عرفة.. حاولنا مع الأدوية لكن الدورة لم تنقطع بسهولة وكان موعد سفر الحملة يقترب.. قرأت عن فتوى جواز الطواف مع التحفظ للمضطرة.. لكن زوجتي لم تقتنع ولم تكن تنوي الأخذ بها (حرصاً منها على الإتيان بالنسك على أتم وجه).. ثم حدث أن تأجل سفر الحملة يوماً كاملاً لأمور لا علاقة لها بنا، في هذا اليوم بدأ مفعول الدواء ومع الليل كان الحيض قد انقطع (تأكدنا عدة مرات).. ذهبنا إلى الحرم بعد منتصف الليل وطفنا وعدنا إلى السكن وانطلقت الحملة بنا مع الفجر .. ما حدث هو أن زوجتي شعرت أثناء السعي (بعد الطواف) بخروج سوائل منها، وعند العودة إلى السكن لم تستطع أن تجزم هل هي حيض أم غيره وهي الآن في حالة قلق؟ أفتونا جزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالمرأة تطهر من حيضها برؤية القصة البيضاء أو بالجفاف، ولا يضرها ما ينزل بعد ذلك من كدرة أو صفرة، فإنها بعد الطهر لا تعد من الحيض. والكدرة سائل بني، والصفرة سائل أصفر، ويشبهان الصديد، بل لا يضرها لو كان النازل بعد ذلك دماً، إذ الحيض قد يتخلله طهر صحيح عند جمع من أهل العلم.
فإن كان هذا الذي حدث مع زوجتك فإنها طهرت، ولا يؤثر ما خرج منها إلا أنه ينقض وضوءها، وحيث إنها لم تجد الإفرازات إلا في السعي، فإن طوافها وسعيها وحجها جميعه صحيح، إذ لا يشترط الطهارة لشيء من أعمال الحج إلا للطواف، وهي قد طافت طاهرة متطهرة.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذاهب العلماء فيمن فعل جزءًا من السعي خارج المسعى
حكم من ترك السعي في الحج
حكم من حج متمتعا وترك سعي الحج وطواف الوداع
هل السعي في المسعى القديم أفضل من الجديد؟
العمل بغلبة الظن في حق من شك في عدد أشواط الطواف أو السعي
جواز الحذاء أثناء الطواف والسعي
من أحكام الطواف والسعي
مذاهب العلماء فيمن فعل جزءًا من السعي خارج المسعى
حكم من ترك السعي في الحج
حكم من حج متمتعا وترك سعي الحج وطواف الوداع
هل السعي في المسعى القديم أفضل من الجديد؟
العمل بغلبة الظن في حق من شك في عدد أشواط الطواف أو السعي
جواز الحذاء أثناء الطواف والسعي
من أحكام الطواف والسعي