عنوان الفتوى : قراءة القرآن الكريم على القبور بدعة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

نحن عندما نسير أو نمر من أمام مقبرة تعودنا قراءة الفاتحة، ومنا من يقرأ القرآن في المقبرة فما حكمه؟ وهل هو من السنة؟ وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الفعل المذكور في السؤال لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من خلفائه الراشدين، والخير كله في اتباعهم، والشر كله في ابتداع من خالفهم، وقد سبق بيان ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 23828، 29428، 67342، 49919.

ومما يدل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ. رواه مسلم. ففيه إشارة إلى أن القبور ليست موضعاً للقراءة شرعاً.

 وقال أبو داود في مسائله: سمعت أحمد سئل عن القراءة عند القبر ؟ فقال: لا. اهـ.

وقال الشيخ ابن باز: ليس لقراءة القرآن على الميت أو على القبر أصل صحيح، بل ذلك غير مشروع، بل من البدع. اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين: قراءة القرآن الكريم على القبور بدعة، ولم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه... والواجب على المسلمين أن يقتدوا بمن سلف من الصحابة، والتابعين لهم بإحسان حتى يكونوا على الخير والهدى. اهـ.

وقال الشيخ الألباني في أحكام الجنائز: قراءة القرآن عند زيارة القبور مما لا أصل له في السنة. اهـ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
ما حكم قراءة القرآن على القبر؟
حكم إعانة الجيران في إقامة بدع الجنائز
حكم الاجتماع لقراءة سور وآيات مخصوصة بصورة جماعية على روح الميت
حكم إقامة وليمة بعد ثلاثة أيام من دفن الميت
حكم الاستماع لتسجيلات قراء المآتم للاستفادة منها
بعض بدع ومنكرات مجالس العزاء
قراءة القرآن على حفنة من التراب ورشه على الميت أثناء دفنه
ما حكم قراءة القرآن على القبر؟
حكم إعانة الجيران في إقامة بدع الجنائز
حكم الاجتماع لقراءة سور وآيات مخصوصة بصورة جماعية على روح الميت
حكم إقامة وليمة بعد ثلاثة أيام من دفن الميت
حكم الاستماع لتسجيلات قراء المآتم للاستفادة منها
بعض بدع ومنكرات مجالس العزاء
قراءة القرآن على حفنة من التراب ورشه على الميت أثناء دفنه