عنوان الفتوى : المس والإرادة من تنويع العبارات في القرآن

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لماذا قال الله: إن يمسسك الله بضر، وفي الخير قال: وإن يردك بخير؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن ذكر المس والإرادة هنا من تنويع العبارات وهو من بلاغة القرآن، وقد عبر بالمس بالخير في آية أخرى في قوله في سورة الأنعام: وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ {الأنعام:17}

كما عبر بالإرادة في ذكر السوء والضر في آية الرعد في قوله تعالى: وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ  {الرعد:11}

وفي آية الزمر عبر بالإرادة بالضر وبالرحمة في قوله تعالى: إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ {الزمر:38}.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الحكمة من إفراد (السمع والنور) وجمع (الأبصار والظلمات)
العدد أربعون في الكتاب والسنة
اللمسة البيانية بين (خالدين فيها) و(خالدين فيها أبداً)
حكمة التعبير بلفظ: (كلمات) في قوله تعالى: (وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات)
شبهة وجود أخطاء نحوية في القرآن الكريم
هل القلب أو العكس اللفظي يعد من بلاغة القرآن؟ وهل هو من التنكيس؟
هل من فرق بين: (فأن لله خمسه وللرسول ...)، وبين: (فأن خمسه لله والرسول ..)؟
الحكمة من إفراد (السمع والنور) وجمع (الأبصار والظلمات)
العدد أربعون في الكتاب والسنة
اللمسة البيانية بين (خالدين فيها) و(خالدين فيها أبداً)
حكمة التعبير بلفظ: (كلمات) في قوله تعالى: (وإذ ابتلى إبراهيمَ ربُّه بكلمات)
شبهة وجود أخطاء نحوية في القرآن الكريم
هل القلب أو العكس اللفظي يعد من بلاغة القرآن؟ وهل هو من التنكيس؟
هل من فرق بين: (فأن لله خمسه وللرسول ...)، وبين: (فأن خمسه لله والرسول ..)؟