عنوان الفتوى : يتعين العمل باليقين أو غلبة الظن في دخول الوقت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

في مدينة نيوكاسل في بريطانيا بعض المراكز الاسلاميه تختلف في طريقة حساب أوقات الصلاة، ففي مركز الجامعه مثلا الذي دائما أصلي فيه يتبع رابطة العالم الاسلامي لحساب أوقات الصلاة، بحيث يكون وقت دخول العشاء متأخرا، ومسجد آخر يتبع توقيت أم القرى وفيه يكون وقت دخول العشاء مبكرا، وبما أن هناك اختلافا في دخول وقت صلاة العشاء وهو أكثر من ساعة، فهل يجوز عندما أصلي العشاء في البيت أن أتبع تقويم أم القرى، وأصلي العشاء مبكرا حتى لا أتأخر في النوم؟ وهل عندما أصلي أنا وزوجتي الفجر والعشاء فهل نعتبر جماعة؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأعلم أخي السائل أن الأصل في تحديد أوقات الصلاة بدءا وانتهاء إنما هو بالعلامات الشرعية التي وضعها الشارع، وقد بيناها في الفتوى رقم: 4538، وأما هذه التقاويم فلا ينبغي الاعتماد عليها كليا وجعلها هي الأصل.

جاء في الفتوى رقم: 4100 من فتاوى اللجنة الدائمة: التقويم من الأمور الاجتهادية فالذين يضعونه بشر يخطئون ويصيبون، ولا ينبغي أن تناط به أوقات الصلاة والصيام من جهة الابتداء أو الانتهاء، لأن ابتداء هذه الأوقات وانتهاءها جاء في القرآن والسنة فينبغي الاعتماد على ما دلت عليه الأدلة الشرعية. ولكن هذه التقاويم الفلكية قد يستفيد منها المؤذنون في أوقات الصلوات على سبيل التقريب... انتهى.

فإن كان بإمكانك معرفة وقت العشاء بناء على العلامة الشرعية، فلا تصل قبل دخول وقتها، وانظر أي المركزين يصلي في الوقت وصل معهم.

وإن كنت لا تتمكن من تحديد دخول الوقت لكونك غير عالم بالعلامات الشرعية، أو لكونك تعيش في مدينة يتعذر فيها رؤية العلامة الشرعية لكثرة الأضواء فلا مناص من تأخير العشاء حتى  يغلب على ظنك دخوله، إذ العمل باليقين أو غلبة الظن في دخول الوقت متعين هنا.

فتصلى مع الجماعة المتأخرة منهما، وأما هل تعتبر صلاتك مع زوجتك جماعة فالجواب نعم، وانظر التفصيل في الفتوى رقم: 41612، بعنوان هل تحصل فضيلة الجماعة بين الزوج وزوجته..

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يأثم من صلى سنة الفجر وأطال فيها فخرج الوقت دون تعمد؟
المبادرة إلى الصلاة أول وقتها أحب الأعمال إلى الله
لا يُعتمَد في دخول وقت الصلاة على التقاويم المجهولة
صلاة المغرب قبل دخول وقتها لبعد المنزل
تأخير الصلاة لآخر وقتها
وقت صلاة الفجر
من نام وأخذ بأسباب الاستيقاظ ولم يستيقظ للصلاة
هل يأثم من صلى سنة الفجر وأطال فيها فخرج الوقت دون تعمد؟
المبادرة إلى الصلاة أول وقتها أحب الأعمال إلى الله
لا يُعتمَد في دخول وقت الصلاة على التقاويم المجهولة
صلاة المغرب قبل دخول وقتها لبعد المنزل
تأخير الصلاة لآخر وقتها
وقت صلاة الفجر
من نام وأخذ بأسباب الاستيقاظ ولم يستيقظ للصلاة