عنوان الفتوى : مضاعفة ثواب الصلاة في المساجد الثلاثة يشمل الفرض والنفل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أعرف أن الصلاة في الحرم المكي بمائة ألف صلاة وفي الحرم النبوي بألف صلاة فهل هذا بالنسبة للصلوات المفروضة فقط أم في السنن والنوافل أيضا، وأريد أن أسأل أيضا أنه إذا كان لي أيام لم أكن ملتزمة فيها بالصلاة أي أنة فاتتني سنوات لم أكن أؤدي فيها الصلاة بانتظام، سامحني الله، أستغفره وأتوب إليه، فهل إذا صليت في الحرم بنية قضاء ما فاتني فهل كل صلاة أقضيها تحسب بمائة ألف لأنني أعرف بالتقريب عدد السنوات التي لم أكن أصلي فيها وعدد الفروض الفائتة فهل تصح هذه الحسبة ولأنني لا أستطيع المواظبة على صلاة فرض حاليا وآخر قضاء لأنني أريد أيضا المحافظة على السنن الرواتب علما بأنني لا أقيم بجانب الحرم ولكن أقوم بذلك عندما أكون في عمرة أو زيارة لمسجد الرسول عليه الصلاة والسلام .

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

خلاصة الفتوى:

من المعلوم أن الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي تضاعف على نحو ما ورد في الأحاديث الواردة في ذلك، ولا فرق في ذلك بين الصلاة المفروضة وغيرها، لإطلاق قوله صلى الله عليه وسلم في ذلك، لكن هذا التضعيف خاص بالأجر والثواب، ولا يجزئ عن أداء الصلاة ولا قضائها في الماضي باتفاق أهل العلم.

ثم إن على السائلة أن تتوب إلى الله من التفريط في الصلاة وأن تقوم بقضاء ما فات عليها من الصلوات، وتقدم القضاء على النوافل لأنه واجب والرواتب سنة، فإن استطاعت حصر عددها قضتها جميعا؛ وإلا قضت ما يغلب على ظنها أنه عدد الصلوات التي فاتتها، وبذلك تبرأ ذمتها إن شاء الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن من المعلوم أن الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي تضاعف على نحو ما ورد في الأحاديث الواردة في ذلك، ولا فرق في ذلك بين الصلاة المفروضة وغيرها لإطلاق قوله صلى الله عليه وسلم في ذلك.

 قال النووي في شرح صحيح مسلم: اعلم أن مذهبنا أنه لا يختص هذا التفضيل بالصلاة في هذين المسجدين بالفريضة؛ بل يعم الفرض والنفل جميعا، وبه قال مطرف من أصحاب مالك. وقال الطحاوي: يختص بالفرض، وهذا مخالف إطلاق هذه الأحاديث الصحيحة. والله اعلم.

ثم إن التضعيف المذكور إنما هو في الأجر والثواب، ولا يجزئ عن أداء الصلاة في المستقبل، ولا قضاء ما فات منها في الماضي، فمن كانت عليه صلاتان فصلى في أحد المسجدين صلاة لم تجزه إلا عن واحدة سواء كانت أداء أو قضاء باتفاق أهل العلم؛ كما قال الحافظ ابن حجر.

وعلى هذا فإن على الأخت السائلة أن تتوب إلى الله تعالى من التفريط في الصلاة وتقوم بقضاء الصلوات التي فاتتها، وتقدم القضاء على النوافل لأنه واجب والرواتب سنة، فان استطاعت حصر عددها قضتها جميعا؛ وإلا قضت ما يغلب على ظنها أنه عدد الصلوات التي فاتتها، وبذلك تبرأ ذمتها إن شاء الله.

 وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها: 61320، 31107، 25240 .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
السفر للمسجد الأقصى
قول العلامة ابن باز في زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
هل لزيارة المسجد النبوي في العشر الأخير من رمضان أجر مضاعف
الوقت المستحب لزيارة المسجد النبوي
استحباب الصلاة إلى أسطوانة عائشة رضي الله عنها
مذاهب العلماء في إدخال البهائم للمسجد الحرام
حدود ومعالم المسجد الأقصى
السفر للمسجد الأقصى
قول العلامة ابن باز في زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم
هل لزيارة المسجد النبوي في العشر الأخير من رمضان أجر مضاعف
الوقت المستحب لزيارة المسجد النبوي
استحباب الصلاة إلى أسطوانة عائشة رضي الله عنها
مذاهب العلماء في إدخال البهائم للمسجد الحرام
حدود ومعالم المسجد الأقصى