عنوان الفتوى : الانتفاع بالسيارة المشتراة بمال بعضه قرض ربوي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

لقد طالبتني زوجتي بالاقتراض من البنك قرضا لشراء سيارة وقد منعتها وأقنعتها أنه حرام ، وسعينا إلى جمع مالنا وذلك بتوفير كل شهر جزءا من الراتب وكانت هي المسؤولة عن هذه العملية ولا أدري كم جمعنا ولم أشأ أن أعرف . والأسبوع الفارط اشترينا السيارة ولم أسأل عن المال والآن أنا خائف من أن تكون زوجتي قد اقترضت المال من البنك دون علمي وقد غاب عن ذهني تماما

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا صح أن زوجتك اقترضت من البنك بفائدة لشراء السيارة فإنها ارتكبت إثما لتعاملها بالربا الذي حرمه الله تعالى، واستحق فاعله المقت والدعاء عليه بالطرد من رحمة الله تعالى، وفي الحديث: لعن الله آكل الربا وموكله. رواه مسلم.

وإذا كنت قد حذرتها وأنذرتها عن ذلك فأنت غير آثم باقتراضها وتبوء هي بالإثم. والمطلوب منك نصيحتها عسى أن تتوب إلى الله عز وجل، وتندم على ما فعلت، وأما إرجاع القرض وبيع السيارة فلا فائدة منه ما لم يكن ذلك سببا في إسقاط البنك للفوائد الربوية والرجوع برأس ماله فقط. وأما إذا لم يكن ذلك سببا في إسقاط الفوائد فلا فائدة لبيع السيارة ورد القرض، ولكم أن تنتفعوا بها على الوجه المباح لأن الحرام لم يتعين في السيارة، وإنما يتعلق بذمة المقترض بفائدة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟