عنوان الفتوى : هل يأثم من كتب كمبيالات ربوية وهو جاهل بها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أمرني صاحب العمل أن أكتب كمبيالات على عميل بمبلغ 120000ج اشترى سيارة بالقسط وبعدها بيومين اكتشفت عن طريق أحد أصدقائي أن العميل استلف مبلغ 100000 ج وكانت الكمبيالات مقابل ذلك، فهل هناك وزر علي، وهل أنا في حكم كاتب الربا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

خلاصة الفتوى:

الإثم مرفوع مع الخطأ والنسيان.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كان العميل استلف هذا المبلغ ليرده بزيادة فإن ذلك ربا، وفي الحديث: لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه. رواه مسلم.

وكاتب الربا هو من يكتب عقد الربا ، وإثمه لإعانته على المحظور وشرط تأثيمه العلم والقصد، كما جاء في سبل السلام في شرح الحديث المذكور: وإثم الكاتب والشاهدين لإعانتهم على المحظور وذلك إذا قصدا وعرفا بالربا. انتهى.

وعليه فلا إثم على السائل في كتابته لكمبيالات العقد الربوي ما دام لم يعلم بحقيقة المعاملة.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟