عنوان الفتوى: حُكمُ النسبة الزائدة التي أصدرتها المحُكمُة لمن له مستحقات على شركة

2007-06-27 00:00:00
كنت أعمل في إحدى الشركات وتم طردي منها من قبل الإدارة طرداً تعسفياً... فرفعت عليهم قضية في المحكمة مطالباً بحقوقي... لكن الإدارة ظلت تماطل في المحكمة لمدة سنة ونصف... وبعدها أصدرت المحكمة حكمها لي بمستحقاتي المالية مضافا إليها نسبة 9 % من المبلغ المحكوم به عن كل سنة تأخير في الدفع،

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإذا كانت هذه المستحقات المالية حقاً ثابتاً بمقتضى العقد الشرعي الذي أخلت به الشركة فإنها تعتبر ديناً لك على الشركة، والواجب أن يرد الدين بمثله دون زيادة توضع على المدين لأجل الدين، لأن هذه الزيادة ربا محرم، ولكن إذا كانت الشركة قد ماطلت في إعطائك حقك واحتجت إلى رفع الأمر إلى القضاء، فلك أن تأخذ منها ما تكلفته لذلك، كأتعاب المحاماة ومصاريف التقاضي والتنقل والمواصلات ونحو ذلك، وراجع في تفصيل ذلك الفتوى رقم: 62702.

والله أعلم.

(المصدر: الشبكة الإسلامية)

فتاوى أخرى ذات علاقة

. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت