أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : ما سبب النزيف المستمر الذي حصل بعد عملية الكحت؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم

أعاني من نزيف رحمي وعملت عملية الكحت استمر النزيف ٣ أسابيع، رغم أني أخذت حقن زولادكس وديبوبروفيرا، ولكن دون جدوى مع آلام الظهر وأسفل البطن.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ شيرين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أنت أجريت عملية كحت لإزالة بطانة الرحم السميكة، وللفحص كما يبدو كذلك بالنسبة للعمر يمكن أن تحصل اضطرابات هرمونية حول سن اليأس، وقد توجد ألياف بالرحم
يكون النزف عرضاً هاماً، وكذلك الألم فبالنسبة لإبر زولادكس فهي عبارة عن مركب يمنع النخامة من إنتاج حاثات تصنع الاستروجين فيحصل نقص استروجين الذي هو مسؤول عن سماكة بطانة الرحم، وأمراض بطانة الرحم والنزف، وأيضاً يسبب أوراماً بالرحم والثدي.

في حال وجود زيادة بإفرازه فيعطى الدواء حقنة كل 28يوم لعلاج النزف وأمراض بطانة الرحم، وتقليص حجم ألياف الرحم قبل العمل الجراحي، ويمكن أن يحصل نزف مهبلي خلال استخدامه.

كذلك ذكرت استعمال ديبوبروفيرا، وهي بروجسترون ويعطى لتقوية بطانة الرحم، وإيقاف النزف وأمراض بطانة الرحم، فيعوض نقص البروجسترون المسؤول عن بطانة رحم سليمة وقوية، وأيضاً يعطى لمنع الحمل، وقد يترافق مع نزول مشحات
دموية أثناء حقن الإبرة، وتعطى كل ثلاثة أشهر.

النزف الحاصل لديك يمكن أن يكون بسبب تأثير الإبر لديك وألم الظهر والبطن، ويمكن أن يحصل بعد عملية التنظيف والكحت، وكذلك يمكنك متابعة حالتك مع طبيبتك النسائية، للكشف عن وجود التهابات مهبلية بعد الكحت، وطبعاً تتم المتابعة على ضوء تفاصيل قصتك المرضية المعروفة لدى طبيبتك.

شفاك الله وعافاك -أختي الفاضلة- وبارك بك.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل تأخر الدورة بسبب عملية تنظيف الرحم؟ 4510 الأربعاء 27-11-2019 12:12 صـ
لدي سماكة في بطانة الرحم ونزيف فبماذا تنصحونني؟ 15233 الثلاثاء 27-08-2019 03:18 صـ