أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : السفر بالطائرة وضغط الدم

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السلام عليكم ورحمة الله!

لم أصب بضغط الدم قبل اليوم، ولا أعرف شيئاً عن أعراضه، ولكن الحالة التي أصابتني في آخر رحلة بالطائرة تحتاج إلى توضيح؛ حتى أطمئن على سلامة الجهاز الدوري!.

فأنا أسافر منذ سنوات عديدة، ودائماً بالطائرة، وكانت تنتابني أعراض اختلاف الضغط الجوي، وذلك بتأثيرها على الأذن فقط، وهو تأثير قليل، ولكن عندما سافرت في هذه المرة يبدو أن قائد الطائرة أخطأ في الهبوط، ولم يأخذ استعداده جيداً؛ ففوجئت بالدم يتدفق بقوة على الشرايين في وجهي ورأسي، وشعرت أن هذه الشرايين تكاد تنفجر، ويخرج منها الدم! وكانت دقائق رهيبة ظننت أنني سأموت! وقد مرت بسلام - والحمد لله - ولكني أريد أن أعرف:

1- ما سبب حدوث ما حدث؟

2 - هل فعلاً كان من الممكن أن تتطور الحالة إلى انفجار الشرايين؟

3- ماذا يمكن أن أفعل حتى لا يتكرر ما حدث؟ وهل أمتنع عن ركوب الطائرات؛ خوفاً على حياتي؟

يرجى سرعة الرد؛ حتى أطمئن على حالتي!

والسلام عليكم ورحمة الله!



مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ حمدي حفظه الله!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

هذه التغيرات لا علاقة لها بضغط الدم، ويمكن أن تحدث مثل هذه الأعراض مع المسافر العادي. وأما ضغط الدم؛ فلابد من قياس معدل الضغط، ومعرفة إذا ما كان مرتفعاً أم لا؟ كما أن مرضى الضغط لا يمنعون من السفر بالطائرة في الأحوال العادية، وكذلك لا يوجد ما يقلق بشأن انفجار الأوعية الدموية إذا ما كان معدل الضغط طبيعياً!

كل ما عليك فعله هو زيارة الطبيب، وإجراء بعض الفحوصات للاطمئنان على الصحة العامة.

والله الموفق.





أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
أعاني من الغثيان والاختناق عند ركوب السيارة، ما تفسير ذلك؟ 1743 الأحد 17-05-2020 03:45 صـ
أريد حلا للمخاوف والأفكار الغريبة التي أعيشها 1754 الاثنين 25-03-2019 05:49 صـ
فشلت في 5 اختبارات للقيادة.. ماذا أفعل لأنجح؟ 2198 الاثنين 07-01-2019 06:36 صـ