شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.
لم تذكر إن كنت قد راجعت أحد أطباء العظام, فإن مشكلتك تحتاج للفحص الطبي للركبة, فعلى الأكثر إن ما تعاني منه هو خلع متكرر للصابونة, فالصابونة مثبتة في مكانها بأربعة أربطة: رباط الصابونة الخارجي, ورباط الصابونة الداخلي, ومن الأعلى مثبتة بوتر عضلة الفخذ الرباعية، ومن الأسفل مثبتة برباط الصابونة, ويحصل الخلع عندما يضعف الرباط الداخلي للصابونة نتيجة رضّ سابق, أو نتيجة التواء الركبة, أو عند من يكون عندهم زيادة في مرونة الأربطة.
وعند حصول الخلع يحصل ألم شديد, قد يسقط الإنسان على الأرض بسببه, ثم تعود الصابونة إلى وضعها لوحدها, أو يعيدها الإنسان بنفسه فتختفي الآلام, وهذا يحدث فرقعة, وهذا قد يتبعه مع الوقت حصول ضغط على سطح الغضروف الداخلي للصابونة من الناحية الخارجة, كما هو عندك.
والعلاج يكون بتقوية عضلات الركبة، وخاصة العضلات الداخلية للفخذ، وعلاجه بتأهيل الركبة، وفي الحالات التي تكون الأربطة متأثرة نتيجة إصابة سابقة فإنه ينصح بالتدخل الجراحي.
تحتاج لإجراء صورة شعاعية للركبة, وقد تحتاج للتدخل الجراحي إن لم تتحسن بالعلاج الطبيعي.
عليك بمراجعة طبيب مختص بجراحة العظام.
نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.
(المصدر: الشبكة الإسلامية)