أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : مشكلة الحبوب في الوجه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السلام عليكم
مشكلتي أني منذ أن كان عمري 15 سنة وأنا أعاني من مشكلة حب الشباب، مع العلم أن بشرتي دهنية واستخدمت الكثير من الأدوية، وبعضها ينفع لوقت معين وينتهي ولا تحل المشكلة، وأخيراً أصبحت أستعمل كبسولة (المينوسين)، وقد ارتحت لها، لكن الحبوب التي بالوجه تذهب وتعود، وقد أصبح لي وأنا أستخدم هذه الحبوب أكثر من ست سنوات، وبدأت أتعب منها جداً خاصةً أثناء تناول الطعام، مع العلم أني أستخدم صابونه طبية منذ حصل من البداية، أرجو مساعدتي ووصف العلاج النافع لمشكلتي، وشكراً.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ ناصر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
نصائح عامة:

1- لا توجد نصيحة معينة بالنسبة لتجنب أنواع معينة من الأكل، حيث أنها لم تُثبت جدواها، باستثناء تجنب المأكولات التي تحتوي على كمية عالية من اليود Iodine.

2- غسل الوجه على الأقل مرتين يومياً بالماء الفاتر وصابون خفيف، أو بدائل الصابون اللطيفة والخفيفة على الجلد، وتجنب المستحضرات المُقشرة الشديدة، والتي تنشف الجلد أو يقال بأنها تقتل البكتيريا ، حيث أنه لا توجد حاجة لها.

3- تجنب دعك البثور بشدة أو تقشيرها.

العلاجات الموضعية :

تعتمد على وجود مواد فعالة مثل الكبريت والريزورسينتول، أو بيروكسيد البنزويل، أو حامض الريتوئييد، أو بعض المضادات الحيوية، وتركب تلك المواد إما على شكل لوسيون أو كريم، ويلاحظ عند بدء استخدام العلاج الموضعي ظهور احمرار وتقشير جلدي، مع الشعور بحرقان خفيف، ولا ينصح المريض بإيقاف العلاج عند ظهور تلك الأعراض ما دامت محتملة، حيث تختفي تلك الأعراض مع الاستمرار في العلاج.

العلاج للحالات المتوسطة والشديدة:

1- المضادات الحيوية عن طريق الفم Oral antibiotics ، وأكثرها استخداماً التتراسايكلين Tetracycline وهي مستخدمة منذ سنوات، وكذلك ماينوسايكلين Minocycline، ودوكسي سايكلين Doxicycline. والشيء الذي يقلق الأطباء هو تكوين البكتيريا مقاومة ضد هذه المضادات.

2- ايسوتريتنيون Isotretinoin ، الاسم التجاري Accutane، وهو مستحضر مستخلص من فيتامين ( أو ) يعمل مثل الريتينويدز الموضعية، ويستخدم في حالات التكيس والعُقد الشديدة، ويجب وصفه من قبل الطبيب الأخصائي.
آثاره الجانبية تشمل: نشفان الجلد والعين والشفاة، وآلام في المفاصل والعضلات، وسقوط الشعر، وتحطيم خلايا الكبد، وارتفاع الدهون الثلاثية في الدم، وبالله التوفيق.


أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
هل جرعة 20 من الروكتان كبيرة بالنسبة لي؟ 9898 الأحد 02-02-2020 05:18 صـ
أعاني من آثار حب الشباب ومسامها، ما الحل؟ 9347 الثلاثاء 07-01-2020 03:13 صـ
أعاني من وجود الأكياس الدهنية على الوجه، أفيدوني. 7126 الثلاثاء 24-12-2019 11:37 مـ
ما أسباب الحبوب الحمراء التي تظهر في الوجه، وما علاجها؟ 8248 الأربعاء 27-11-2019 12:08 صـ
كيف يتم التخلص من حب الشباب وآثاره؟ 12200 الأربعاء 09-10-2019 04:50 صـ