أرشيف المقالات

سوء الخاتمة وحسن الخاتمة

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2هل يستويان؟! سوء الخاتمة وحسن الخاتمة   هل يستوي صاحب سوء الخاتمة مع صاحب حسن الخاتمة؟ حسن الخاتمة هو أن يُوفَّق العبدُ قبل موته للابتعاد عما يُغضب الرب سبحانه، والتوبة من الذنوب والمعاصي، والإقبال على الطاعات وأعمال الخير، ثم يكون موته بعد ذلك على هذه الحال الحسنة، وسوء الخاتمة هو العكس.   بدايةً: من أسباب سوء الخاتمة التعلق بالدنيا والإقبال عليها، ومن أسبابها أيضًا الإصرار على المعصية، والأُلفة بها، والإكثار منها، فإذا أحب العبد شيئًا وطاوَع نفسه فيه، هيَّأت له نفسُه فعل المعصية والإكثار منها، إذًا عليك أن تُجاهد نفسك، ولا تجعلها تتلذَّذ بفعل المعاصي، والمحرمات، بل اجعَلها دائمة الذكر والتسبيح.   هناك من يموت على سوء خاتمة، لماذا؟! لأن حياته كانت سرابًا، أحب أشياءَ كانت سببًا في ابتعاده كثيرًا عن طريق الله والصلاح. هناك من عاش يحب الأغاني بشدة، ومن كثرة حبِّه لها أصبَح يردِّدها ليلًا ونهارًا، أصبحت عشقَه الأبدي، أصبحت كالدماء تجري في عروقه، يظَل يستمع إلى الأغنية تلو الأخرى، ويا حسرتاه على نفسه عند حلول الأجل، تراه ينازع الموت وسكراته بشدة، يريد النطق بالشهادة فلا يستطيع، يأتي إليه مَن يُلقنه الشهادة، فيقول له: ردِّد ورائي: أشهد أنْ لا إله إلا الله، يقول: لا أستطيع، وتُغلَقُ عيناه، فيكون إمساكُ اللسان عن نطق الشهادة - أعاذنا الله وإياكم - من علامات سوء الخاتمة.   وآخرُ انطلق كعادته يجوب الشوارع ليلًا لفعل المعصية، فإذا به ينازع الموت بسبب وقوع حادثٍ له بسيارته، يقول له أحدُ المارَّة: ردِّد ورائي: أشهد أن لا إله إلا الله، فيقول كيف؟!   وهناك من يحب المال بكثرة؛ فلا يأبه مَن أين يجمعه، يظل طيلة حياته يَكنز ويكنز، فلا يشعر بدُنوِّ الأجل والقرب من المحاسبة، تراه متمسكًا بما جمعه من أموال، يخشى فِراق كنزه، نسِي أن كنزه الحقيقي في الفوز بحُسن الخاتمة؛ فيقال له: ردِّد الشهادة، أنت مفارقٌ لا محالة، فيقول: أموالي، كنوزي، وهنا تكون النهاية سوء الخاتمة.   يقول ابن القيم: شاهدتُ رجالًا يموتون وعلى لسانهم: (بكمْ هذه القطعة؟)، عاشوا حياتهم في الدنيا للتجارة وجمع الأموال، وهناك أمثلة كثيرة في التعلق بالدنيا والحرص عليها.   وعلاج سوء الخاتمة هو: الإفاقة من الغفلة وترك الدنيا والتمسك بالآخرة. اشغل نفسَك في الدنيا بعبادة الله، جدِّد النية في كل شيء، اجعَل تربيتك لأبنائك عبادة لله؛ إن كنت تاجرًا فاجعل تجارتك عبادة لله، وأنفِق منها على الفقراء.   عليك النظر إلى نفوس أحبَّت خالقها، وأحسَنت العمل في دار أيقنتْ أنها دارُ رحيلٍ، وليست دار خلودٍ، فكُوفِئَتْ بحُسن الخاتمة؛ فمن علامات حسن الخاتمة: صلاح النفس، والتمسك بالله، وترك المحرمات، وزيادة الطاعات، فإذا حان الأجل ترى الوجوه ضاحكةً مبتسمة مرددةً الشهادة دون عسرٍ أو مشقة، تراها بشِّرت من الله بالقَبول والرضا، تظل تردِّد مرات ومرات الشهادة دون كللٍ، ترى الوجوه وقد غُمِست في أنهار من حسن الخاتمة؛ عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن أحبَّ لقاء الله أحبَّ الله لقاءه، ومن كرِه لقاء الله كره الله لقاءه))، فقلت: يا نبي الله، أكراهية الموت، فكلنا نكره الموت؟ فقال: ((ليس كذلك، ولكن المؤمن إذا بشِّر برحمة الله ورضوانه وجنته، أحبَّ لقاء الله، وإن الكافر إذا بشِّر بعذاب الله وسخطه، كرِه لقاء الله وكره الله لقاءه)).   وصاحب حسن الخاتمة هو في طاعة وعمل دائمٍ لينال القبول، تتوق نفسه شوقًا للقاء ربه؛ فيُنعم عليه ربُّه بأنه عز وجل أحبَّ لقاءه؛ هذا سيدنا بلال بن رباح مؤذِّن الرسول تدخل عليه زوجته وهو يموت، فتقول: وا مصيبتاه، فيقول: قولي: وا فرحتاه، غدًا نَلقى الأحبة محمدًا وصحبه.   وهذا حذيفة بن اليمان يبتسم ويقول: مرحبًا بالموت حبيب جاء بعد غياب.   وعلي بن أبي طالب يموت وهو يسمع صياح الدِّيكة، في وقت لا يُسْمَعون فيه؛ فيحاول الناس إسكات الدِّيَكة؛ فيقول: دعوهم فإنهم ينعونني.   هكذا يكون حُسن الخاتمة، إنها قلوب عاشت متعلقةً بحب الله، فسعتْ إلى الله بشوقٍ ولهفة، ومن هنا يتبيَّن الفرقُ بين مَن فهِم أن الدنيا دار ارتحالٍ إلى دار أبديَّة؛ فلم يتمسك بدنياه، بل عمِل ليَرتحل بشوق، فكُتِب له حسنُ الخاتمة، وهناك مَن كرِه الموت خوفًا من فراغ حقيبة سفره وقلة زاده، فكان عاقبته سوءَ الخاتمة، أعاذَنا الله وإياكم أن نكون منهم، ورزَقنا نفسًا طيبة مردِّدة الشهادةَ بدون مشقه أو تعبٍ؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال: لا إله إلا الله ابتغاءَ وجه الله - خُتِمَ له بها - دخَل الجنة)).



شارك الخبر

مشكاة أسفل ٣