عنوان الفتوى : التشاؤم يضاد الرضا بالقضاء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

بالرغم من المواظبة في صلاتي وقراءة القرآن الدائمة والتسبيح المستمر ولي سمات كثيرة طيبة إلا أني أحس أن إيماني ضعيف ويمكن هذا يرجع لأن أموري غير مسهله يعني أكون متفائلة في أمر معين ولكن سرعان ما اصطدم بالواقع فأصبحت في الآونة الأخيرة متشائمة وأقدر البلاء قبل وقوعه وأقول في نفسي لماذا يحصل لي هكذا أنا تحديدا وهذا أدى إلى ضعف إيماني بالمقولة (يمكن لخير)... أفيدوني لأني متضايقة جداً؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فننصحك بالرضى  بقضاء الله وقدره، وإحسان الظن به، وتذكري أنه أرحم بك من نفسك وأهلك وأدرى بمصالحك، وأنه حكيم عليم رؤوف لطيف بعباده، فعسى أن تكرهي شيئاً وهو خير لك، وعسى أن تحبي شيئاً وهو شر، فاحملي نفسك على المواصلة في الأعمال الصالحة، واحرصي على العمل بما يقوي إيمانك، وأكثري التضرع إلى الله تعالى وسؤاله باسمه الأعظم أن يحقق طموحاتك ورغباتك.

واعلمي أن تسخط القدر محرم، كما أن التقصير في الطاعات جراء حصول بلاء ما من أعظم أسباب الحرمان والخذلان، وأبعدي عنك هاجس توقع البلاء والتشاؤم.

وراجعي في الرضا بالقدر والتعامل مع ما يحصل من الابتلاء أحياناً وفيما يزيد الإيمان ويساعد على الاستقامة والمزيد من الهدى الفتاوى ذات الأرقام التالية مع إحالاتها: 76360، 73815، 68448، 66358، 35549، 32981، 73010، 63823، 66660، 30758، 23586، 69873، 76760، 26543، 76084، 93820.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا حرج في السؤال عن كون المرض معديا أم لا دون ذكر شخص المريض
حكم التشاؤم من مغنٍ معين بأنه عندما يغني لشيء تحدث له مشكلة
لا يجوز التشاؤم من شخص
توضيح لحديث: الشؤم في الدار والمرأة والفرس
هل يأثم المريض بالزكام بذهابه إلى تجمعات الناس؟
هل رد الخاطب لانكسار فنجان أو حدوث مشكلة عائلية بعد ذهابه من الطيرة المنهي عنها؟
الانتقال لدار أخرى خشية التضرر بسكنى الأولى هل يعتبر من الطيرة؟
لا حرج في السؤال عن كون المرض معديا أم لا دون ذكر شخص المريض
حكم التشاؤم من مغنٍ معين بأنه عندما يغني لشيء تحدث له مشكلة
لا يجوز التشاؤم من شخص
توضيح لحديث: الشؤم في الدار والمرأة والفرس
هل يأثم المريض بالزكام بذهابه إلى تجمعات الناس؟
هل رد الخاطب لانكسار فنجان أو حدوث مشكلة عائلية بعد ذهابه من الطيرة المنهي عنها؟
الانتقال لدار أخرى خشية التضرر بسكنى الأولى هل يعتبر من الطيرة؟