عنوان الفتوى : حكم إلقاء القرآن وكتب الحديث

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أخت في الله هداها الله وبدأت تلتزم وتقرأ وزوجها غير راض عن ذلك رغم أنها لا تقصر في أي من الحقوق وهو أحيانا يصل معه أن يرمي بالكتاب الذي بين يديها وهو:أولاً: لا يصلي .ثانيا: يسافر ويأتي لها بالأموال بدون أن يعرفها طريقة الحصول على هذه الأموال وعندما تسأله يحلف لها أنها حلال لكن يصر على إنكار مصدرها وهي تشك في كونها من مال حرام .وهي :لو فكرت في الطلاق فليس لديها من يتحمل تكاليفها وتكاليف تربية أبنائها وهي لا تعمل وأرادت لبس النقاب ومنعها زوجها .فماذا تفعل ؟أرجو الرد لأنها تحتاج بشدة إلى رأي سديد .

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فنرجو الله العلي الكريم أن يمن على هذه المرأة بصلاح الأحوال ويعينها على تربية أبنائها، وقد ذكرتِ أن زوجها يرمي من يدها الكتاب الذي كانت تقرؤه، وأنه لا يصلي، وأنه يمنعها من لبس النقاب، ويأتيها بأموال تشك في حليتها.

فأما الأموال التي يأتي بها الزوج فلا حرج في الأكل منها ما دامت تجهل مصادرها، فإذا علمت أنها مما لا يحل وجب تركها إلا في حالة الضرورة، وأما النقاب فليس لها أن تطيعه في تركه، فالطاعة اللازمة للزوج إنما تكون في المعروف، وإذا أمر بمعصية فلا يجوز أن يطاع، روى الشيخان من حديث علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا طاعة في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف.

ولكن قبل هذا كله فإن الزوجة المذكورة إذا صح ما نسب لزوجها من رمي الكتاب وترك الصلاة فإنها بائنة منه، لأن كلا الأمرين مخرج من الملة، إما بالإجماع أو على الراجح إن كان في فعل زوجها هذا استخفاف بما عظمه الشرع كالمصحف وكتب الحديث، قال خليل: الردة كفر المسلم... كإلقاء مصحف بقذر. قال الخرشي: ... كإلقاء مصحف، ومما يرتد به وضعه بالأرض مع قصد الاستخفاف. (8/62)، وقال في أسنى المطالب وهو يعدد ما تحصل به الردة: وإلقاء مصحف أو نحوه ككتب الحديث في قذر استخفافاً. ا.هـ

وترك الصلاة إن كان مع إنكار وجوبها فهو كفر بالاتفاق، وإن كان تهاوناً فهو كفر على الراجح من أقوال أهل العلم، وراجعي في ذلك كله الفتوى رقم: 31297، فعليها أن تتخلص منه فوراً، والله قد ضمن الرزق لمن يتقيه، قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً* ويَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ(الطلاق: 2-3).

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذهب ابن تيمية في نكاح زوجة المرتد
لو أسرّ شخص أمرَ ردّته لآخر، فهل يجوز له إخبار أهل المرتد بذلك؟
فتاوى في أحكام من سب الدين
هل يقام الحد على الصبي المميز إذا سبّ الرسول صلى الله عليه وسلم؟
محل وجوب الإقرار اللفظي من المرتد في توبته
هل يجب إخبار الزوجة بالردة والرجوع إلى الإسلام؟
هل من تعارض بين عدم إهلاك الله لإبليس والحكم على المرتد بالقتل؟
مذهب ابن تيمية في نكاح زوجة المرتد
لو أسرّ شخص أمرَ ردّته لآخر، فهل يجوز له إخبار أهل المرتد بذلك؟
فتاوى في أحكام من سب الدين
هل يقام الحد على الصبي المميز إذا سبّ الرسول صلى الله عليه وسلم؟
محل وجوب الإقرار اللفظي من المرتد في توبته
هل يجب إخبار الزوجة بالردة والرجوع إلى الإسلام؟
هل من تعارض بين عدم إهلاك الله لإبليس والحكم على المرتد بالقتل؟