عنوان الفتوى : كتابة (اعلموا) بهمزة القطع مخالف لضبط رسم المصحف

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

ما حكم كتابة (اعلموا) في سورة الحديد [آية 20] بوضع الهمزة تحت الألف هكذا (إ)؟
وما حكم الصدى الذي يكرر الحروف عند قراءة القرآن الكريم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فإن كلمة (اعلموا) في سورة الحديد تبدأ بهمزة الوصل, وهي تكون ألفا, فكتابتها مثل همزة القطع مخالف لما في ضبط المصحف.

جاء في دليل الحيران على مورد الظمآن: واعلم أنه يندرج في عموم الهمزة المبتدأة همزة الوصل نحو: {الْحَمْدُ لِلَّهِ}، {اهْدِنَا الصِّرَاطَ}، {اعْبُدُوا رَبَّكُمْ}. فتُصوَّر ألفا. اهـ 

لكن هذه المسألة من مسائل ضبط القرآن, فلا يأثم الشخص بمخالفة قواعده التي أسسها العلماء المتخصصون في هذا المجال، كما تقدم في الفتوى: 52085. وهي بعنوان: "حكم استخدام الضبط المصطلح عليه في المغرب أو المشرق في أيٍ من قراءات القرآن"

أما بالنسبة لسؤالك الثاني: فيمكن أن ترسليه في سؤال مستقل؛ لأن سياسة الموقع الإجابة عن موضوع واحد في السؤال.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
العلة في حذف الألف الأخيرة من لفظ الجلالة وحكم إثباتها في الأوراق الرسمية
التصحيف في القرآن بين الكفر وعدمه
حكم كتابة :(إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِي) بالياء
كتابة همزة القطع والوصل في القرآن الكريم
كيفية كتابة كلمات: تفضحون، تغن، الجوار، من ما
كتابة (السيئات) في المصحف دون همزة (السيات)
هل رسم المصحف توقيفي أم باجتهاد الصحابة؟
العلة في حذف الألف الأخيرة من لفظ الجلالة وحكم إثباتها في الأوراق الرسمية
التصحيف في القرآن بين الكفر وعدمه
حكم كتابة :(إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِي) بالياء
كتابة همزة القطع والوصل في القرآن الكريم
كيفية كتابة كلمات: تفضحون، تغن، الجوار، من ما
كتابة (السيئات) في المصحف دون همزة (السيات)
هل رسم المصحف توقيفي أم باجتهاد الصحابة؟