عنوان الفتوى : إجابة الولائم التي أقيمت للتفاخر

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

بارك الله فيكم على ما تقدمونه للأمة الإسلامية من تعليم، وإرشاد، وأسأل الله أن يجزيكم خير الجزاء.
جاءتني دعوة إلى وليمة زواج، وأنا لا أريد التلبية، والسبب أن الناس في بلدنا يفرقون بين الناس في المعاملة من حيث الاستقبال، والإكرام، فيهتمون بالأغنياء، وذوي الجاه، فيجلسونهم في أماكن معينة، والفقراء ومستورو الحال في أماكن أخرى، وهذا أمر يحزّ في النفس، وكذلك هذه الولائم تكون من أجل التفاخر، والرياء، والسمعة، فهل عليّ إثم إن امتنعت عن تلبية الدعوة؟ وهل من نصيحة أخرى في هذا الشأن؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فما دمت تعلم أن هذه الوليمة أقيمت لأجل التفاخر، والرياء، والسمعة، فهذا يكفي عذرًا للتخلف عن حضورها.

فإذا أضيف إلى ذلك: التأذي من التفريق في المعاملة بين الحضور بحسب غناهم وجاههم، فهذا أدعى للعذر، جاء في الموسوعة الفقهية: اشترط الفقهاء القائلون بوجوب إجابة الوليمة شروطًا، منها: ما يعتبر في مكان الدعوة، ومنها: ما يعتبر في الداعي، ومنها: ما يعتبر في المدعو، ومنها: ما يعتبر في الوليمة نفسها. اهـ.

وعدوا في الشروط المعتبرة في الداعي: أن لا يكون الداعي طالبًا للمباهاة، وقالوا: يشترط لإجابة الوليمة أن لا يكون الداعي إليها طالبًا للمباهاة، والفخر. وبهذا صرح المالكية، والشافعية.

ونصّ الحنفية على أن الدعوة التي يُقصد بها قصد مذموم من التطاول، وإنشاء الحمد والشكر، وما أشبه ذلك، فلا ينبغي إجابتها، لا سيما لأهل العلم؛ لأن في الإجابة إذلال أنفسهم. كما نصوا على أنه يكره أكل طعام اتخذ للرياء، والسمعة، والمباهاة إذا علم ذلك، أو غلب على ظن المدعو بالقرائن، والأمارات. اهـ.

وعدوا في ذلك أيضًا: أن لا يكون الداعي قد خصّ بالدعوة الأغنياء، فقالوا: يشترط للزوم إجابة الدعوة إلى الوليمة أن لا يظهر من الداعي قصد تخصيص الأغنياء لأجل غناهم، فلو خصهم بالدعوة لأجل غناهم، لم تجب الإجابة عليهم فضلًا عن غيرهم. اهـ. وانظر للفائدة الفتوى: 117724.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا يسوغ تخلف الأهل عن حضور عرس ابنهم لسبب غير وجيه
جثو الزوج على ركبتيه في حفلة عروسه وتقبيل يدها.. رؤية شرعية أخلاقية
ما يستحب في الزفاف
جواز عمل وليمة مشتركة لعروسين
القدر المستحب في وليمة النكاح
ذم الإسراف في حفلات الزواج وتحريم المنكرات فيها
حكم تبادل العروسين شراب العصير في العرس
لا يسوغ تخلف الأهل عن حضور عرس ابنهم لسبب غير وجيه
جثو الزوج على ركبتيه في حفلة عروسه وتقبيل يدها.. رؤية شرعية أخلاقية
ما يستحب في الزفاف
جواز عمل وليمة مشتركة لعروسين
القدر المستحب في وليمة النكاح
ذم الإسراف في حفلات الزواج وتحريم المنكرات فيها
حكم تبادل العروسين شراب العصير في العرس