عنوان الفتوى : من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها فليأتها وليكفِّر عن يمينه

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

منذ عشر سنوات حلفت أنني إذا لم أنجح في الامتحان النظري للسياقة، فلن أعاود الكرة، فلم أنجح حينها، ولكنني بعد سبع سنوات كررت المحاولة، ونجحت في الامتحان، لكنني عانيت كثيرًا في تعليم السياقة، واستغرق الكثير من الوقت حتى قدموني للامتحان، وعذاب الضمير لا يفارقني؛ لأنني حنثت في اليمين، مع أنني أخرجت الصدقات ـ والحمد لله ـ وأديت العمرة، وأشعر دائمًا أن فشلي هو عقاب من الله؛ لذا فأنا حزينة وقلقة دائمًا من هذا الموضوع.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فننصحك بأن تهوني عليك الأمر، فإن الرسوب في السياقة أمر عادي، ويكثر حصوله لبعض الأشخاص الماهرين في السياقة، واعلمي أنه لا حرج عليك في إعادة الامتحان مرة أخرى بعد أن أقسمت أن لا تعيديه، وإنما تلزمك كفارة يمين؛ وذلك لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: أعتم رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم، ثم رجع إلى أهله، فوجد الصبية قد ناموا، فأتاه أهله بطعامه، فحلف لا يأكل من أجل الصبية، ثم بدا له فأكل، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها، فليأتها، وليكفِّر عن يمينه. أخرجه مسلم.

وعن أبي موسى ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني والله ـ إن شاء الله ـ لا أحلف على يمين، فأرى غيرها خيرًا منها، إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير. متفق عليه. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
هل يجوز دفع الكفارة لجمعية تعطي وجبة واحدة للمسكين؟
من حلف ألاّ يدخل بيت شخص فدخله ناسيًا ثم تذكر فماذا يلزمه؟
حكم من حلفه شخص على أمر لا يريد الإفصاح عنه فقال: والله
من حلف أن يصوم الاثنين والخميس إذا فعل ذنبا وحنث
حلف وهو غاضب ألا يعطي ابنه المصروف
حكم طروء النية بعد النطق باليمين وما زاد من الكلام بعد كماله
من حلفت ألا تكلم شابًا كانت على علاقة به إلا بعقد شرعي ثم تقدم لخِطبتها
هل يجوز دفع الكفارة لجمعية تعطي وجبة واحدة للمسكين؟