عنوان الفتوى : حكم صيام من يدخل الماء في دبره ليتمكن من قضاء حاجته

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قال القرافي -رحمه الله تعالى- في الذخيرة: (في الكتاب: إن احتقن فعليه القضاء فقط، وقاله الأئمة). الكتاب يعني: المدونة، الأئمة هم: أبو حنيفة، والشافعي، وأحمد. قاله في مقدمة كتابه، وهكذا ذكره عنهم النووي في مجموعه، وهو في المغني أيضًا، وحكى النووي -رحمه الله تعالى- عن الحسن بن صالح، وداود الظاهري: أن الاحتقان لا يفطر، وإليه ذهب القاضي عبد الوهاب المالكي في كتابه الإشراف، وشيخ الإسلام ابن تيمية الحنبلي، والشيخ السعدي، وتلميذه ابن عثيمين -رحمة الله على الجميع-.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فمسألة التفطير بالاحتقان محل خلاف بين العلماء كما أشرت إليه في سؤالك، والذي ذهب إليه الجمهور هو التفطير بالحقنة، ونظيرها استعمال شطاف الحمام للغرض المذكور، كما ذكرنا ذلك في الفتوى رقم: 60581.

ومن ثم، فالذي ننصحك به هو الابتعاد عن هذا الفعل في الصوم الواجب، وأن تبحث عن دواء آخر يمكنك به معالجة هذا المرض، والذي نظنه أن أدوية مثل هذه الأمراض متوفرة، فلا تحتاج معها إلى الدخول في خلاف العلماء، وتعريض صومك للبطلان عند أكثرهم.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل يبطل صوم من وجد طعم الصابون في فمه بعد غسله
حكم من تعمد ابتلاع الدم في صيام رمضان
ابتلاع الصائم ما خرج من الريق إلى ظاهر الشفتين أثناء الكلام
حكم ابتلاع الصائم ريقه مع وجود طعم معجون الأسنان في فمه
حكم من يشك في نزول المذي منه وأثر ذلك على الصيام
أحكام صوم من نزلت الدموع إلى حلقه
صيام من ابتلع الباقي من أثر الريق على الشفة بعد التفل وبعد ترطيبها
هل يبطل صوم من وجد طعم الصابون في فمه بعد غسله
حكم من تعمد ابتلاع الدم في صيام رمضان
ابتلاع الصائم ما خرج من الريق إلى ظاهر الشفتين أثناء الكلام
حكم ابتلاع الصائم ريقه مع وجود طعم معجون الأسنان في فمه
حكم من يشك في نزول المذي منه وأثر ذلك على الصيام
أحكام صوم من نزلت الدموع إلى حلقه
صيام من ابتلع الباقي من أثر الريق على الشفة بعد التفل وبعد ترطيبها