عنوان الفتوى : علاج الشك والوسوسة في النطق بتكبيرة الإحرام

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

قبل مدة، صليت العصر إماما بزوجتي، وعند تكبيرة الإحرام أحسست وكأني لم أنطق حرف الكاف كما يجب، لست أدري كيف أصف ذلك، أردت نطقه لكني لم أحس به يخرج من مخرجه كما أنني لم أسمعه، ونظرا لأنني أعاني من كثرة الوساوس منها وسواس مخارج الحروف وأعيد الصلاة مرارا لهذا السبب، قلت في نفسي إنما هي وسوسة ولم أعد نطق تكبيرة الإحرام بل استمررت في صلاتي، وبعدها تبين لي أن الأمر يتكرر معي أحيانا وأنني فعلا لا أخرج الكاف كما ينبغي عند نطقي بالتكبير، فقررت أن أعيد صلاة عصر ذلك اليوم، فأعدتها بعد صلاة عصر جمعة ـ ولم أعد الصلاة الحاضرة، لعدم علمي أنه من الأحوط إعادتها ـ رغم أنه يراودني شك أنها ربما تكون صلاة ظهر أو لربما صلاة مغرب أو عشاء، لكني يترجح عندي أنها كانت صلاة عصر، ثم قرأت في موقع أثق به ما يلي: وأما اللحن في تكبيرة الإحرام، فقد يبطل الصلاة كأن يمد الألف في (الله) فيصير الكلام استفهاماً، أو يبدل همزة أكبر واواً، فقد ذهب بعض أهل العلم إلى بطلان الصلاة بذلك، وقال آخرون: لا يضر اللحن في تكبيرة الإحرام مطلقاً. جاء في حاشية قليوبي وعميرة من كتب الشافعية: ولا يضر اللحن فيها ـ أي تكبيرة الإحرام ـ ولا تشديد الراء ولا تكرارها، وما ورد من أن التكبير جزم فليس بحديث. انتهى. وقال النفراوي في الفواكه الدواني من كتب المالكية: ومما لا ينبغي الشك فيه عدم بطلان صلاة من لحن فيه ـ أي التسليم ـ أو في تكبيرة الإحرام، ولا التفات لمن قال غير ذلك. انتهى. فهل ينطبق علي هذا فلا ألتفت لذلك خاصة مع الوسواس الذي أتعبني كثيرا؟ أم ما فعلته من إعادة لصلاة العصر صواب؟ أم علي إعادة صلوات ذلك اليوم كله؟ وبماذا آمر زوجتي التي صلت خلفي؟ جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فواضح أنك ممن ابتلي بالوسوسة الشديدة في النطق بالتكبير، والذي ننصحك به هو أن تتجاهل تلك الوساوس وتعرض عنها بالكلية، فهذا هو أنفع دواء لهذا الداء العضال، فإذا شككت في صحة نطق حرف من حروف "التكبير" فلا تعده ولا تعر الموضوع أي اهتمام، ولتراجع فتوانا رقم: 51601

والغالب أن كل ما ذكرت من عدم نطق الكاف صحيحة أمر غير حقيقي وهو ناتج عن تأثير الوسوسة لا أكثر، وبالتالي فلا يترتب عليه شيء، وحتى لو سلمنا بصحة ما ذكرت فإنه يكون حينئذ أمرا خارجا عن قدرتك ـ كما يفهم من سياق كلامك ـ فتعذر به لعجزك عنه، جاء في حاشيتي قليوبي وعميرة: وكإبدال كاف أكبر همزة إلا لعجز أو جهل عذر به، أو لمن هي لغته. اهـ  يعني أن من يبدل كاف أكبر همزة لعجزه عن النطق الصحيح معذور بذلك وصلاته صحيحة

وعلى هذا، فإن صلواتك صحيحة، فلا تعد الصلاة مستقبلا لهذا السبب الذي ذكرت، ولا تعد أيا من الصلوا ت السابقة لنفس السبب، ولا تأمر زوجتك بالإعادة.

واحرص على تجاهل الوساوس والتلهي عنها.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء