عنوان الفتوى : الخرج للجهاد أم قضاء الفوائت

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أخي الكريم أود أن أذهب إلى الجهاد، وعلي صلوت لم أقضها، ولكني الآن أصلي مع كل صلاة، صلوات يوم، وهذا أتعبني، ومع ذلك أحتاج إلى ستة أشهر حتى أنهي صلواتي، وهذا أتعبني صراحة. سؤالي هو: إذا ذهبت إلى الجهاد واستشهدت، ولم أكمل صلواتي. هل أأثم، وسأحاسب عليها؟ أيهما أفضل: قضاء صلواتي والذهاب إلى الجهاد، أم أذهب إلى الجهاد، وأكمل قضاء صواتي في الجهاد؟ أستغفر الله العظيم وأتوب إليه. شكرا لكم على هذا الموقع الجميل الذي أرشدني إلى طريق الحق. جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

 فإن كان الجهاد مشروعا حقيقة، فقد أجبنا عن شبيه بهذا السؤال، في الفتوى رقم: 228754، وتوابعها، وإذا كان الفقهاء قد نصوا على أنه يقضي ما لم يلحقه مشقة في بدنه، أو ماله -مع احتمال حضور أجله- فأولى أن يُباح له الخروج للجهاد، مع القضاء حسب الاستطاعة، لا سيما على قول من لم يوجب قضاء الفوائت، كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

وراجع للفائدة الفتويين: 96839، 199973.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
فاتته صلاة المغرب والعشاء فبدأ بقضاء العشاء
صلاة الجاهل بأحكام البلوغ
حكم الإطعام عمن فاتته صلوات
خرج في نزهة وفاتته العصر والمغرب والعشاء فكيف يقضيها؟
كيفية قضاء من فاتته صلوات الجمعة
جواز قضاء الصلاة الفائتة جماعة
لا بأس بقضاء الفوائت: الصبح مع الصبح، والظهر مع الظهر...
فاتته صلاة المغرب والعشاء فبدأ بقضاء العشاء
صلاة الجاهل بأحكام البلوغ
حكم الإطعام عمن فاتته صلوات
خرج في نزهة وفاتته العصر والمغرب والعشاء فكيف يقضيها؟
كيفية قضاء من فاتته صلوات الجمعة
جواز قضاء الصلاة الفائتة جماعة
لا بأس بقضاء الفوائت: الصبح مع الصبح، والظهر مع الظهر...