عنوان الفتوى : حكم مقولة من أجل النبي أو من أجل الله

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل يجوز القول: "من أجل النبي" أو: "من أجل الله"؟ لأن شخصا قال لي: هذا حلف، ولا يجوز الحلف بغير الله.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فعبارة "من أجل"، بمعنى: بسبب. فالمعنى: أسألك بالله، أو بالنبي، أي: بسببه.

قال ابن تيمية في قاعدة جليلة: أسألك بكذا. نوعان: فإن الباء قد تكون للقسم، وقد تكون للسبب. فقد تكون قسمًا به على الله، وقد تكون سؤالًا بسببه... انتهى.

فهذه العبارة سؤال لا قسم، وليست سؤال الله بالنبي، بل سؤال مخلوق بالله، أو بالنبي.

ولا بأس بسؤال المخلوق بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، كما بينا بالفتوى رقم: 39434.

وقد بينا حكم السؤال بالله، وحكم جواب السائل بالفتوى رقم: 226024، وتوابعها. 

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا
مناجاة الله تعالى بصيغة الجمع
قول: "الله ومحمد معاك"
حكم ومعنى قول: طول نخلة، وعقل سخلة
حكم قول: (يا ليل) عند الضجر وضيق الحال
قول: "أنت جميل للدين" بمعنى: كثير الجمال
قول: الله وفّق فلانًا لصلاحه أو لأنه لا يملك شهادات
حكم قول: أنت في أمان الله وأمانِي أنا