عنوان الفتوى : حكم من كفر نفسه بسبب الوساوس

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أعلم أني قد شغلتكم، ولكن قد سبق وسألت حول إطار الوسواس الكفري الذي يستدعيه الإنسان ويسترسل معه، لكني لم أستطع الوصول إليه فهل يمكنكم وضع رابط

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلم يصل إلينا سؤالك عن الوسواس الكفري عن طريق إيميلك هذا، فربما وقع خطأ أثناء إرسال السؤال، أو كان السؤال عن طريق إيميل آخر لم نهتد إليه.
وفي ما يخص الوساوس الكفرية التي يلقيها الشيطان في قلب العبد المسلم، فقد تكلمنا عليها في عدة فتاوى منها على سبيل المثال الفتاوى ذات الأرقام التالية: 70476، 124259، 203125.
ثم اعلمي أن المبتلى بالوسوسة في معنى المكره فلا يؤاخذ بما يصدر عنه من أقوال إذا كان إنما حمله عليها الوسواس، وأولى منه بعدم المؤاخذة من قال ذلك في نفسه لا بلسانه، كما هو حالك، وما دمت كارهة لهذه الوساوس نافرة عنها حريصة على التخلص منها فإنها لا تضرك ـ بإذن الله ـ بل كراهتك لها دليل صدق إيمانك، وعليك أن تجاهدي نفسك وتسعي في التخلص منها بكل ممكن، وأنت مأجورة ـ إن شاء الله ـ على هذه المجاهدة، وراجعي الفتوى رقم: 75056. ورقم: 147101، وما فيها من إحالات.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء
علاج الألم النفسي الحاصل من المشاكل مع أعز الأصدقاء
علاج الخواطر والوساوس المستقرة والعارضة
لا حرج في إخبار الموسوس للطبيب النفسي عن وساوسه
اصطدم بسيارة وهرب ثم وسوس بأن المصدوم توفي
علاج الوساوس في ذات الله جل وعلا
ضابط التفريق بين النطق بقصد وبغير قصد
الواجب تجاه توارد خواطر السوء