عنوان الفتوى : هل الإجماع على تحريم المعازف قطعي أم ظني؟ وحكم الأخذ به إن كان ظنيا؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم المسلم الذي يسأل شيخ الجامع الذي يذهب إليه عن فتوى فيفتيه بالخطأ، فيأخذ بذلك؟ وبالنسبة للإجماع الظني: هل يأخذ المسلم به أم لا؟ و

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلعل السائل يعني بسؤاله المعازف وآلات اللهو، فإنها هي التي حكي على حرمتها الإجماع، وأما الغناء فإنه أنواع، ولكل نوع حكمه من الحل أو الحرمة، وقد سبق لنا التعرض لهذه المسألة في عدة فتاوى سابقة، فراجع منها الفتويين رقم: 130531، ورقم: 232915.

وراجع كذلك في حجية الإجماع بنوعيه القطعي والظني، الفتوى رقم: 28730.

وهنا ننبه على أن حرمة المعازف لا يقتصر دليلها على الإجماع، حتى نعلق الأمر على كونه ظنيا أو قطعيا، بل هناك أدلة قوية من السنة تدل على حرمتها، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 54316.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
نصيحة لمحب سماع الأغاني
مناقشة الزعم بأن تحريم الموسيقى ينافي يسر الشريعة
رقصت في عرس على نغمة الموسيقى وشعرت بالذنب وحزنت
حكم استماع الدرس الممزوج بالمعازف للجواب على أسئلته
استماع الرجل لغناء المرأة الخالي من الكلام المحرم والموسيقى
سماع العود أثناء المذاكرة للترفيه عن النفس
هل تذهب للمطعم وهي منكرة للأغاني؟
نصيحة لمحب سماع الأغاني
مناقشة الزعم بأن تحريم الموسيقى ينافي يسر الشريعة
رقصت في عرس على نغمة الموسيقى وشعرت بالذنب وحزنت
حكم استماع الدرس الممزوج بالمعازف للجواب على أسئلته
استماع الرجل لغناء المرأة الخالي من الكلام المحرم والموسيقى
سماع العود أثناء المذاكرة للترفيه عن النفس
هل تذهب للمطعم وهي منكرة للأغاني؟