عنوان الفتوى : هل يكتب تنوين الفتح على الألف أم الحرف الذي يسبقها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما رأي فضيلتكم في من يكتب كلمات القرآن الكريم والمحتوية على تنوين الفتح بطريقة مغايرة لرسم المصحف، وذلك بأن يكتب تنوين الفتح على الألف بدلا من الحرف الذي يسبقها؟ بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن وضع تنوين الفتح على الألف لا يعتبر مخالفا لرسم المصحف، فتشكيل الحروف ليس من رسم الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ الذي يعتبر توقيفيا، ولكنه من ضبط التابعين، الذي يعتبر اجتهاديا، ووضع التنوين على الألف بدلا من وضعه على الحرف هو الراجح من أقوال أهل هذا الفن، وهو المعمول به عند المغاربة، لأن الوقف يكون عليه، قال الخراز في مورد الظمآن:

وإن تقف بألف في النصبِ   * هما عليه في أصح الكتْبِ.

وقال محمد العاقب الشنقيطي في كشف العمى والرين:
وشكلتا المفتوح من فوق الألفْ   * والياء، والقلبُ لدى الباء ألفْ.

يعني أن شكلتا الحرف المنون بالفتح تجعلان على الألف أو على الياء إن كان مرسوما بالياء، فمثال الألف نحو: غَداً، وشَيئاً ومثال الياء: هدىً، وفتىً.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم اقتناء المصاحف الملونة
توضيح حول الاختلاف اليسير في رسم المصاحف العثمانية
ما لا يجوز في رسم وكتابة القرآن الكريم
أسرار زيادة الياء والواو في بعض كلمات القرآن مثل: نبائ - سأوريكم
لا حرج في اقتناء وإهداء المصحف الملون
ضرورة التنبيه لتنقيط الآيات المنتهية بالتاء المربوطة في وسائل التواصل
كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة
حكم اقتناء المصاحف الملونة
توضيح حول الاختلاف اليسير في رسم المصاحف العثمانية
ما لا يجوز في رسم وكتابة القرآن الكريم
أسرار زيادة الياء والواو في بعض كلمات القرآن مثل: نبائ - سأوريكم
لا حرج في اقتناء وإهداء المصحف الملون
ضرورة التنبيه لتنقيط الآيات المنتهية بالتاء المربوطة في وسائل التواصل
كتابة كلمة (يرجو) في المصاحف وعند النحاة